صنعاء: تظاهر الالاف اليوم الخميس في مدن يمنية عدة تلبية لدعوة احزاب اللقاء المشترك المعارضة للمطالبة بمكافحة الفقر والحد من التضييق على الناشطين السياسيين خصوصا في الجنوب، اضافة الى رفض اي تعديل دستوري يعزز مركزية السلطة.

ونظمت كبرى التظاهرات في صنعاء وتعز (جنوب صنعاء) وفي المحافظات الجنوبية للتنديد بالاجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة اليمنية مؤخرا ومنها اضافة الرسوم بنسبة 15% على 71 سلعة. وردد الاف المتظاهرين في صنعاء شعارات تندد بquot;الجوع والترويعquot;، فيما احتشد الالاف امام مبنى المحافظة في تعز.

وشهدت محافظات الضالع ولجح وابين الجنوبية تظاهرات بمناسبة يوم المعتقل، وهو تحرك اسبوعي ينظمه الحراك الجنوبي المطالب بفك الارتباط مع الشمال والذي يحظى بتضامن احزاب اللقاء المشترك ولكن من دون تبني مطالبه السياسية بالانفصال.

واصدرت المعارضة المتمثلة باحزاب اللقاء المشترك بيانا دعت فيه الى quot;وقف كافة الانتهاكات اليومية للناشطين السياسيين والثقافيين والحراك السلمي في المحافظات الجنوبيةquot;. كما طالبت بquot;رفع المظاهر العسكرية الاستثنائية وحالة الطوارئ غير المعلنة وايقاف الحصار العسكري المضروب على العديد من مدن وقرى الضالع ولحجquot;.

وطالب البيان الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس الحكومة quot;بالوفاء بالالتزاماتها بالقضاء على الفقر والامية ومكافحة الفساد والفاسدينquot;. ودعت احزاب اللقاء المشترك الى quot;ايقاف اي تعديل دستوري يعزز من سلطة الفرد والاستبداد او ينتقص من الحقوق والحريات او يلتف على التعددية والتداول السلمي للسلطةquot;.

ويشير البيان بذلك الى طرح الرئيس اليمني مشروع تعديل دستوري يتضمن اعتماد نظام رئاسي كامل ونظام الغرفتين في السلطة التشريعية على ان يكون مجلس الشورى منتخبا، فضلا عن ادخال اصلاحات على النظام الانتخابي واعتماد النسبية. وطالب بيان المعارضة بحوار سياسي شامل مع كل الاطراف داخل البلاد وخارجها. وانتهى التجمع في صنعاء من دون مشاكل بعد ان فرضت تدابير امنية مشددة.