تحدثت إيلاف إلى كل من نائب بيروت تمام سلام والقيادي في التيار الوطني الحر زياد عبس حول الانتخابات البلدية في بيروت وسألتهما هل نحن متجهون نحو توافق ام معركة قاسية؟ علمًا ان الجنرال ميشال عون يطرح اعتماد النسبيّة معيارًا، بينما تيار المستقبل وحلفاؤه يقرّون بضرورة اعتماد ما جرى في الانتخابات النيابية الماضية.


ريما زهار من بيروت: ترى قوى الاكثرية ان الجميع يرغبون بالتوافق في بلدية بيروت، لكن المعضلة أن النائب ميشال عون يطرح اعتماد النسبيّة معيارًا، ما يُعطيه وحزب الطاشناق 6 مقاعد مسيحيّة. في المقابل، يرى تيّار المستقبل وحلفاؤه أنه يجب اعتماد ما جرى في الانتخابات النيابية في انتخابات بلدية بيروت الامر الذي قد يُنذر بمعركة فيها.

يقول نائب بيروت تمام سلام لإيلاف ان المعركة في بيروت لا يقررها الجنرال ميشال عون أو غيره، لان المعركة يقررها أبناء بيروت، واذا ما حصل توافق وترشحت وجوه ذات صدقية ولها مكانة بين الناس، فإن الامر سينحى بمنحى إيجابي بناء كما حصل في الانتخابات الماضية، وسيكون لبيروت مجلس بلدي يمثلها أفضل تمثيل.

وردًا على سؤال هل الماكينة الانتخابية لتيار المستقبل ناشطة اليوم في تحديد الاسماء؟ يجيب:quot; من الواضح بان هناك الكثير من الذين يرون في انفسهم القدرة في المشاركة في الإنتخابات البلدية بشكل عام، وفي بيروت حيث العدد كبير بين أصحاب الكفاءات والإختصاص في مختلف الميادين، فلا بد أن تكون هناك زحمة مرشحين، ولكن برأيي كما حصل في الماضي، فالتشاور والتواصل بين مختلف القوى السياسية، لا بد من أن يلقيا جوًا توافقيًا يفرج عن تشكيلة تحظى بتأييد واسع من مختلف الأطراف.

ولدى سؤاله هل هناك من مفاوضات اليوم تدور بين الجنرال عون وبين تيار المستقبل لتحديد حصة ما لعون في بيروت؟ يجيب:quot;لا بد ان يكون هناك تواصل بين مختلف القوى في اتجاه التوصل الى ما يستوعب كل الأفرقاء، لكن لا بد من ان ننطلق من ان القوى السياسية معنية في انتخابات بيروت، لا بد ان نأخذ في الإعتبار بداية ان هناك مجموعة من النواب الذين يمثلون هذه القوى وفازوا في الإنتخابات النيابية، ولهم الاولوية والافضلية للمشاورات والترشيحات، وليس للذين لم يفوزوا في الانتخابات الماضية، بمن فيهم التيار الوطني الحر.

ولدى سؤاله هل تعتبرون مطالب الجنرال عون في بلدية بيروت تعجيزية؟ يجيب:quot;في كثير من الامور اعتدنا ان يكون للجنرال عون مطالب، بعضها تعجيزي، ينطلق فيها من مقاييسه الخاصة، لمكانته وقوته السياسية، وليس بالضرورة من مقاييس عامة تلحظ إيصال التشكيلة الفضلى لخدمة المدينة، اما ماذا يهدف الجنرال من وراء هذه المطالب؟ انه يحاول إعطاء انطباع ان موقعه الذي خسره في بيروت في الإنتخابات النيابية، يريد التعويض عنه في إعلاء الصوت او السقف او الإكثار من الشروط، ولكن هذا برأيي ليس الوسيلة الفضلى للتعاطي مع الآخرين.

أما كيف يرى المعركة في بلدية بيروت؟ يجيب:quot;اذا ما كان هناك توافق حول لائحة او تشكيلة محددة، فليس هناك من سبب لان تكون المعركة حامية، بين القوى السياسية، ولكن طبعًا المعركة حامية على مستوى ابناء المدينة في ابراز دورهم، وضرورة مشاركتهم، في إنجاح الانتخابات، وهذا يتطلب حضورًا ومشاركة.

التيار الوطني الحر

بدوره تحدث زياد عبس ( قيادي في التيار الوطني الحر) واعتبر انه لم يتم نقاش بين الجنرال عون وبين رئيس الحكومة سعد الحريري حول حصص في بلدية بيروت، واكد على ضرورة تمثيل كل شرائح المجتمع في بلدية بيروت، واضاف لا يوجد مفاوضات جدية حول بيروت، ولدى سؤاله كم يريد الجنرال من حصص في بلدية بيروت؟ يجيب:quot;الجنرال لا يريد شيئًا أهل بيروت يريدون ان يكونوا ممثلين بقدر ما يستحقون، في بيروت اليوم معارضة وموالاة، واستحقاقات سابقة جرت، ويجب اعطاء كل فريق نسبًا معينة، واليوم نرى ان الجميع يجب ان يمثل بقدر ما يمثل حقيقة على الارض.

وردًا على سؤال في حال عدم التوصل الى توافق هل نحن امام معركة في بلدية بيروت؟ يقول:quot;كسائر البلديات بيروت ستشهد معركة والجميع سيخوضها بشكل ديموقراطي، وليربح من يربح.
ولدى سؤاله ان الاكثرية ترى بضرورة ان تشابه الانتخابات البلدية النيابية التي جرت اخيرًا؟ يجيب:quot;الامر غير صحيح، اليوم قبلت الاكثرية بالنسبية، التي تجعل الاكثرية تحكم والاقلية تراقب، هذه نظريتهم عندما اصروا تطبيق النسبية في كل لبنان، واليوم ينقضّون على كل مواقفهم السابقة، وتبنيهم لقانون النسبية كاذب.

وردًا على سؤال بان الجنرال عون كان يدعو الى الاصلاحات ولن يقبل بانتخابات بلدية من دونها ثم رأينا انه قبل بالقانون القديم من دون إصلاحات، وتم الحديث على انه قبل ذلك مقابل حصص له في بيروت، ما مدى صحة الامر؟ يجيب:quot; نحن انسحبنا من المجلس النيابي كما تعلمين، وحاولنا جهدنا لاقرار الاصلاحات، ولكن اليوم لا نشكل الاكثرية لا في الحكومة وليس في المجلس النيابي وحاولنا قدر المستطاع تمرير الإصلاحات.

عن الماكينة الإنتخابية للتيار الوطني الحر يقول ان لوائحنا في بيروت اصبحت شبه جاهزة، بغض النظر اذا كانت الانتخابات ستذهب نحو التوافق او المعركة.