بيلاروسيا تنفى لجوء باكييف اليها

غادر الرئيس القرغيزي المخلوع كرمان بيك باكييف مدينة quot;تارازquot; الكازاخية اليوم متجها إلى العاصمة البيلاروسية quot;مينسكquot;.

بشكيك: اعتبر مسؤول في الحكومة القرغيزية المؤقتة أنه ليس هناك من دولة ستقدم على استضافة باكييف لفترة طويلة.. مؤكدا في الوقت نفسه إصرار الحكومة على محاكمته. وكان باكييف قد وصل إلى كازاخستان امس الاول الخميس.

وقد أعرب عن شكره للرئيس الكازاخي نور سلطان نزاربايف على المساعدة في توفير ممر آمن استطاع من خلاله مغادرة قرغيزيا إلى كازاخستان.

وأكد باكييف في خطاب تلفزيوني يوم أمس أنهquot;لا بد من معاقبة المسؤولين عن زعزعة الأوضاع في قرغيزياquot;. ومن جانبها عبرت رئيسة الحكومة القرغيزية المؤقتة روزا أتونبايفا عن شكوكها حول مستقبلها السياسي ومشاركتها في الانتخابات الرئاسية المقبلة المزمع إجراؤها بعد نحو ستة أشهر. وقال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص لقرغيزيا quot;يان كوبيسquot; في مؤتمر صحفي عقده في نيويورك عقب عودته من quot;بشكيكquot; إن الأمم المتحدة على استعداد لتقديم الدعم للسلطات الجديدة في قرغيزيا لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية .

وأضاف كوبيس quot; أن رئيسة الحكومة المؤقتة أوتونبايفا وعدت بأن تجري الانتخابات البرلمانية والتشريعية في البلاد بعد ستة أشهر وبعد ثلاثة أشهر سيتم تغييرالدستورquot;.

وأشار المبعوث الخاص إلى أن المهمة الرئيسية الآن هي إجراء الانتخابات لأنه من الضروري إجراء انتخابات حرة ونزيهة يشرف عليها المجتمع الدولي وربما سيشارك فيها خبراء دوليون في اللجنة الانتخابية المركزية .