اعلنت كازاخستان التي تتولى حاليا رئاسة منظمة الامن والتعاون في اوروبا في بيان ان الولايات المتحدة وروسيا وكازاخستان تفاوضت حول رحيل رئيس قرغيزستان المخلوع كرمان بك باكييف من بلاده.

استانة: قال البيان quot;في الخامس عشر من نيسان/ابريل وبفضل مساع مشتركة بذلها رئيس كازاخستان نور سلطان نزار باييف والرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس روسيا ديمتري مدفيديف والوساطة الحثيثة لمنظمة الامن والتعاون والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي، تم التوصل الى اتفاق بين الحكومة الانتقالية القرغيزية والرئيس كرمان بك باكييف كي يغادر البلادquot;.

واضافت رئاسة منظمة الامن والتعاون الكازاخية ان quot;باكييف غادر قرغيزستانquot;، واعتبرت ذلك quot;خطوة مهمة نحو استقرار الوضع وعودة دولة القانون وتفادي حرب اهلية في قرغيزستانquot;. واعلن مصدر حكومي قرغيزي قبل ذلك لوكالة فرانس برس ان الرئيس المخلوع غادر الى كازاخستان.

وقال الناطق باسم الدبلوماسية الكازاخية الياس عمروف لفرانس برس quot;انه داخل حدودناquot;، موضحا مع ذلك انه لا يملك معلومات حول quot;الوجهة النهائيةquot; لباكييف الذي سيتوقف في طراز جنوب كازاخستان. واطاحت مواجهات دامية بين قوات الامن ومتظاهرين معارضين بالرئيس باكييف الاسبوع الماضي واسفرت عن سقوط 84 قتيلا. ولجأ بعد ذلك الى جنوب البلاد في معقله بجلال اباد، واتهمته السلطات الانتقالية القرغيزية التي شكلتها المعارضة بمحاولة استعادة السلطة بالقوة بتحريض انصاره على التمرد.

وأبلغ مصدر في الحكومة المؤقتة رويترز يوم الخميس بأن رئيس قرغيزستان المخلوع كرمان بك باقييف وقع خطاب استقالة. وقال المصدر وهو وزير في الحكومة المؤقتة طلب عدم الكشف عن اسمه في تصريح لرويترز quot;وقع خطاب (استقالة).quot;