دمشق: اكدت السفارة الاميركية في دمشق الاثنين انها تبلغت قرارا من السلطات السورية يقضي السماح باعادة فتح المدرسة الأميركية في العاصمة السورية بعد ان كانت امرت باغلاقها في تشرين الاول/اكتوبر 2008، في اشارة الى تحسن العلاقات بين واشنطن ودمشق.
وصرح مصدر مسؤول في السفارة الاميركية لوكالة فرانس برس quot;ابلغتنا السلطات السورية مؤخرا قرارها السماح باعادة فتح المدرسة الاميركية في دمشقquot;.

واضاف المصدر quot;ندرس امكانية فتح ابوابها في نهاية هذا العام او العام الدراسي المقبلquot;، مشيرا الى ان quot;المركز الثقافي مازال مغلقاquot;.
وكانت السلطات السورية امرت باغلاق المدرسة الاميركية والمركز الثقافي الاميركي في دمشق في تشرين الاول/اكتوبر 2008 اثر غارة شنتهاالقوات الاميركية على قرية سورية تبعد ثمانية كيلومترات من الحدود العراقية ما اسفر عن مقتل ثمانية مدنيين، حسب مصادر اعلامية سورية.

وكانت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي وافقت الاربعاء بالاجماع على تعيين الدبلوماسي روبرت فورد سفيرا للولايات المتحدة في سوريا، بعد خمس سنوات على شغور هذا المنصب.
ويفترض ان يصادق مجلس الشيوخ على تعيينه.

واعلنت ادارة اوباما في حزيران/يونيو 2009 نيتها في تعيين سفير جديد في سوريا باعتبارها عنصرا مفيدا لمساعدة الولايات المتحدة في جهودها لتحقيق السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.