الموصل: تعرض انبوب لنقل النفط الخام من العراق الى تركيا صباح الخميس لتفجير بعبوة ناسفة قرب مدينة الموصل شمال العراق اسفر عن نشوب حريق. واوضح العقيد حسام الدين محمد من الشرطة ان quot;عبوة ناسفة زرعت تحت ابنوب ناقل للنفط الخام متوجهة الى ميناء جيهان التركي انفجرت في منطقة الحضر (120 كلم جنوب الموصل)، ما اسفر عن احدث ثقب متوسط الحجم واندلاع حريقquot;.

واكد ان quot;فرق الاطفاء هرعت الى المكان وتعمل على اخمادهquot;. ووقع الانفجار في المنطقة التي ينتمي اليها احمد العبيدي الملقب ابو صهيب الزعيم العسكري لتنظيم القاعدة في شمال العراق الذي قضى الثلاثاء بعملية عسكرية اميركية عراقية مشتركة في منزل جنوب الموصل. وابو صهيب كان ثالث قيادي في دولة العراق الاسلامية يقتل بعد ابو عمر البغدادي زعيم التنظيم، ووزير حربه ابو ايوب المصري في الاسبوع الجاري.

وتتعرض انابيب تصدير النفط في المناطق الشمالية لعمليات تخريب متكررة، كان اخرها في 20 كانون الاول/ديسمبر الماضي بالقرب من الشرقاط على 325 كلم شمال بغداد اسفرت عن وقف الصادرت حوالى اسبوع. ويصدر العراق في الاجمال مليوني برميل يوميا، ثلاثة ارباعها عبر مصافي الجنوب.