رام الله: اعلن وزير الاسرى الفلسطيني عيسى قراقع الخميس، ان معتقلا فلسطينيا توفي الشهر الحالي في سجون عسقلانquot; نتيجة ضربة مباشرة اسفل الظهرquot;. واتهم قراقع مصلحة السجون الاسرائيلية بالمسؤولية الكاملة عن وفاة المعتقل رائد ابو حماد (30 عاما) بعد مرور خمسة اعوام على اعتقاله، وقال quot;التقرير الطبي يؤكد ان الشهيد قتل عمداquot;.

وقال قراقع في مؤتمر صحافي عقده في رام الله بان السلطة الفلسطينية ستتوجه بداية الاسبوع المقبل الى المحاكم الاسرائيلية quot; باتهام مباشر لمصلحة السجون الاسرائيلية المسؤولة عن الاسرىquot;. وكان ابو حماد يواجه حكما بالسجن لمدة عشر سنوات، امضى منها خمسة، ووضع في العزل الانفرادي مدة عام ونصف العام، قبل ان يعلن عن وفاته في السادس عشر من الشهر الجاري، دون الافصاح عن سبب الوفاة.

وقال احمد ابو حماد، شقيق المعتقل المتوفي ان شقيقه كان رياضيا ولم يعاني من اي امراض، وان العائلة تفاجئت حينما اعلن عن وفاته، وهو السبب الذي دفع الاسرة الى توكيل وزارة شؤون الاسرى الفلسطينية للتحقيق في اسباب الوفاة.

واخضعت السلطة الفلسطينية جثة ابو حماد للتشريح واظهر التقرير الطبي وجود quot;كدمة (...) على مستوى اسفل العمود الفقريquot; وquot;هي اصابة قاتلة بحسب موقعهاquot;. ولم تتسلم السلطة الفلسطينية اي تقرير طبي من الجهات الاسرائيلية، حسب ما اشار قراقع.

وقال قراقع، عقب تلاوته التقرير quot;هذه جريمة جديدة تضاف الى الجرائم الاسرائيليةquot; واضاف ان السلطة الفلسطينية سترسل هذا التقرير الى جهات دولية وحقوقية لمساعدة السلطة باتخاذ الاجراءات المناسبة ومقاضاة المسؤولين.