إتّهمت مصر إسرائيل بمحاولة عرقلة عمليّة تبادل الأسرى مع حماس، مؤكّدة أنَّ الأخيرة تناور وتسعى لتحقيق مكاسب من وراء العمليّة، إلى ذلك كشف تقرير فلسطيني عن وجود 8200 أسير يتعرضون للتعذيب.

القاهرة، وكالات: إتّهمت مصر الأحد إسرائيل بوضع عراقيل في مفاوضاتها غير المباشرة مع حركة حماس، تحول دون إتمام عملية التبادل بين معتقلين فلسطينيين والجندي الإسرائيلي غلعاد شاليط المحتجز منذ 2006. وقال وزير الخارجية المصرية احمد أبو الغيط في بيان أن إسرائيل ما زالت تقيم عراقيل أمام استكمال عملية التبادل.

وأضاف أبو الغيط quot;أتصور أن لا إرادة إسرائيلية كاملة بعد، ما زالت إسرائيل تناور وتسعى إلى تحقيق مكاسب من وراء هذه المبادلةquot;. وأعرب أبو الغيط عن أمله quot;في أن تشهد الفترة القليلة المقبلة تحقيق هذا الهدفquot;، متداركًا أن quot;لا ضمانة في أن يتحقق هذا التبادل على الرغم من كل ما يدور الحديث عنه إعلاميًّاquot;.

وتطالب حماس التي تسيطر على قطاع غزة بالإفراج عن مئات المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية مقابل إطلاق شاليط. ومن بين هؤلاء قادة سياسيون وعسكريون في انتفاضة الأقصى التي اندلعت العام 2000. وتتكتم إسرائيل وحماس على المفاوضات التي تجري للإفراج عن شاليط الذي أسرته في 25 يونيو/حزيران 2006 ثلاث مجموعات مسلحة فلسطينية على مشارف قطاع غزة.

8200 اسير فلسطيني في سجون اسرائيل

الى ذلك بلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين في سجون اسرائيل 8200 أسير وفق التقرير الشهري الذي اصدره مركز التجمع للحق الفلسطيني. واشار التقرير الى وجود حوالى 800 أسير من قطاع غزة و500 أسير من القدس وأراضي 48، والباقي من الضفة المحتلة. كما يبلغ عدد الأسرى من الأطفال حوالى 400 أسير و33 أسيرة و18 نائبًا في المجلس التشريعي ووزيرين سابقين. ورصد التقرير الانتهاكات بحق الأسرى في ظل ظروف معيشية ونفسية قاسية ويحرمون من أبسط حقوقهم الإنسانية وتمارس السلطات ضدهم أبشع أنواع التعذيب.

حماس تنفي إجراء فحوصات على شاليط

في سياق متصل نفت حركة حماس الأحد صحة الأنباء التي أشارت إلى أن أربعة أطباء فرنسيين زاروا الأسبوع الماضي شاليط. وقال محمود الزهار القيادي في حماس في تصريحات أدلى بها لصحيفة هآرتس إنه لا صحة على الإطلاق لتلك الأنباء التي نشرتها صحيفة الحياة والقسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية.

وكانت تلك الأنباء قد ذكرت أن الأطباء دخلوا قطاع غزة عن طريق معبر رفح برفقة الألماني الذي يتوسط لإبرام صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، وأنهم أجروا له فحصًا طبيًّا كاملاً بينما كانت طائرات إسرائيلية من دون طيار تحلّق فوق الموقع الذي قالت الصحيفة إن الوسيط الألماني أكد لحماس أن إسرائيل لن تقصفه.

موقع محاط بالألغام

وأضافت صحيفة الحياة امس أن شاليط محتجز في مكان محاط بالألغام ولا سبيل لتحريره منه عبر استخدام القوة. وكان الوسيط الألماني قد زار قطاع غزة الأسبوع الماضي لتسليم قادة حركة حماس رد الحكومة الإسرائيلية على صفقة مبادلة أسرى فلسطينيين بالجندي الإسرائيلي. ومنذ ذلك الحين زادت التكهنات والشائعات حول قرب إتمام الصفقة، غير أن إسرائيل وحماس أكدتا التزامهما بالسريّة التامة المحاطة بالصفقة.