طهران: اعلن الموقع الالكتروني للتلفزيون الايراني الرسمي ان وزير الخارجية منوشهر متكي سيبحدث الاحد في فيينا الملف النووي الايراني مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو. وصرح متكي للصحافيين لدى وصوله انه سيلتقي ايضا وزير الخارجية النمساوي مايكل سبيندليغر بحسب المصدر نفسه.

والنمسا هي عضو غير دائم في مجلس الامن الدولي الذي قد يدعى لاتخاذ موقف قريبا بشأن فرض عقوبات دولية على ايران التي تتهمها القوى العظمى بالسعي لاقتناء القنبلة الذرية تحت غطاء برنامجها النووي المدني. وقال متكي كما نقل عنه التلفزيون الرسمي quot;ان مسألة تبادل وقود (نووي مع القوى العظمى) مدرجة على جدول اعمال المحادثاتquot;، مضيفا quot;سنطلع اعضاء مجلس الامن عن تطور هذه المسالةquot;.

وتابع الوزير الايراني quot;سنجري محادثات تقنية هامة مع امانو حول مسالة اجراء تبادلquot;، مضيفا quot;في الظروف الحالية يمكن للوكالة الدولية للطاقة الذرية ومديرها العام ان يلعبا دورا بناء. نعتقد ان تبادل الوقود يمكن ان يخلق مناخا من الثقة المتبادلةquot;.

الى ذلك عبر متكي ايضا عن quot;تفاؤلهquot; في امكان ان تفضي هذه المحادثات الى quot;نتائج مقبولةquot; بحسب المصدر نفسه. وباشر القادة الايرانيون جولة على دول اعضاء في مجلس الامن الدولي لتوضيح موقف طهران التي تنفي بشكل قاطع سعيها الى اقتناء السلاح النووي.

ومسألة تخصيب اليورانيوم هي في صلب النزاع الدائر بين ايران والمجتمع الدولي. واقترحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على ايران تسليمها 70% من اليورانيوم الضعيف التخصيب الذي تملكه لتحويله في روسيا ثم في فرنسا الى وقود تحتاج اليه طهران لمفاعل خاص بالابحاث الطبية. لكن طهران رفضت العرض بحجة quot;عدم توافر الثقةquot; واقترحت تبادلا متزامنا للوقود وبكميات صغيرة، لكن هذا الاقتراح رفضه الغربيون ايضا.