يسعى اليسار الإسرائيلي إلى تمرير مذكرة في الكنيست تعترف بإبادة الأرمن في وقت تشهد العلاقة مع تركيا حالة من التوتر بسبب حرب غزة الأخيرة .

تل أبيب:اعلن رئيس حزب ميريتس الاسرائيلي (يسار علماني) حاييم اورون الاربعاء انه يأمل في تمرير مذكرة في الكنيست تعترف ب quot;ابادةquot; الارمن إبان حكم السلطنة العثمانية.

وقال اورون لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;بمعزل عن علاقاتنا مع تركيا، اعتقد ان من المهم للارمن ان يتم الاعتراف بابادتهم من قبل الاتراكquot;. واضاف quot;عندما نساعد تركيا على انكار هذه الابادة، نسيء ايضا الى ذكرى المحرقة وهذا امر غير مقبولquot;.

وينوي اورون ممارسة ضغوط على لجنة التربية البرلمانية لحملها على المطالبة باجراء مناقشة عامة في الكنيست تنتهي بتصويت على قرار يصف المجازر التي ارتكبها الاتراك ضد الارمن بين 1915 و1918 بأنها quot;ابادةquot;. واعتبر عشرون بلدا حتى الان تلك المجازر بأنها quot;ابادةquot; وهذا ما ترفضه السلطات التركية رفضا قاطعا.

وفي اذار/مارس 2007، رفضت الكنيست مذكرة تعترف ضمنا بحقيقة ارتكاب الاتراك quot;ابادةquot; بحق الارمن. وكانت تركيا، البلد المسلم العلماني، ابرز حلفاء اسرائيل في المنطقة فترة طويلة بعد توقيع اتفاق تعاون عسكري في 1996 اثار استياء الدول العربية وايران. لكن علاقاتهما شهدت تدهورا كبيرا بعد الهجوم الاسرائيلي على غزة اواخر 2008 بداية 2009.