يتواصل كابوس الخطوط الجوية العراقية في لندن وقد امر قاض بريطاني بابقاء مدير الخطوط الجوية العراقية في لندن حتى الاربعاء.

لندن: امر قاض في محكمة لندن العليا الجمعة بابقاء مدير الخطوط الجوية العراقية في لندن حتى الاربعاء على الاقل بعد ان تحولت رحلة تدشين عودة الخطوط الجوية العراقية للعمل على خط بغداد لندن الاحد الماضي الى كابوس بالنسبة للسلطات العراقية.

وفي اول رحلة بعد 20 عاما من التوقف انتهت الرحلة باحتجاز الطائرة الاحد ومصادرة جواز سفر مدير عام الخطوط العراقية كفاح حسن تطبيقا لقرار صادر عن القضاء البريطاني بعد شكوى قدمتها الخطوط الكويتية.

واساس المشكلة خلاف مالي مع الخطوط الكويتية يعود الى الغزو العراقي للكويت في 1990. وتطالب الخطوط الكويتية العراق بدفع 1,2 مليار دولار بسبب استيلائه على عشر طائرات كويتية ونهبه مطار الكويت.

وطالبت الشركة الكويتية الجمعة امام محكمة لندن العليا بتسديد مبلغ 1,2 مليار دولار وطلبت من كفاح حسن تقديم كشف عن ممتلكات شركته تحت القسم.

واتهم محامي الخطوط الكويتية ديفيد سكوري الخطوط العراقية برفض الايفاء بالتزاماتها وquot;بالحنث بالقسم والاحتيال وتضليل القضاءquot;.

لكن ستيفن ماتان، محامي الخطوط العراقية اتهم الجانب الكويتي بالسعي الى اثارة ضجة اعلامية بقراره التحرك خلال الرحلة الاولى الى لندن.

كما اعرب عن اسفه لحضور شرطي الى فندق كفاح حسن عند الفجر لمصادرة جواز سفره.

وامر القاضي بمثول مدير عام الخطوط العراقية الاربعاء امامه للدفع بحججه والنظر في اعادة جواز سفره.

وقال كفاح حسن امام المحكمة quot;للمحكمة اتخاذ القرار لكننا في الخطوط العراقية نؤمن باننا لم نخطىء. الخطوط الكويتية والخطوط العراقية كلاهما ضحايا. البلدان في الواقع ضحايا، ضحايا لنظام صدام حسينquot;.