تقول السلطات الاسبانية إن سحابة رماد بركاني اتيه من ايسلندا ستصل بعد ظهر اليوم إلى شمال البلاد.

باريس: اعلنت السلطات الاسبانية ان سحابة رماد بركاني اتية من ايسلندا ستصل بعد ظهر السبت الى شمال البلاد متسببة باغلاق 15 مطارا، فيما توقعت الارصاد الجوية الفرنسية ان تصل السحابة بعد الظهر او في الليل الى جنوب فرنسا.

وقالت هيئة ادارة المطارات والملاحة الجوية الاسبانية في بيان ان السحابة البركانية quot;ستؤدي ابتداء من الساعة 12,00 بالتوقيت المحلي (10,00 ت غ) الى اغلاق المطارات في بيلباو وسان سيباستيان وفيتوريا، وسرقسطة وبامبيلون ولا ريوخاquot; شمال البلاد.

وتضاف هذه المطارات الى مطارات اخرى اعلنت السلطات اغلاقها في سان جاك دي كومبوستيل ولا كورونيا وفيغو، واوستوريس وسانتاندر وبورغوس وليون وفالادوليد وسالامانك، الواقعة كلها شمال البلاد.

وفي باريس، اعلنت مصلحة الارصاد الجوية ان quot;منخفضا جويا سيسيطر على سواحل اسبانيا والبرتغال دافعا الرماد باتجاه الجنوب الغربي. وجراء ذلك ستصل السحابة في المساء او في الليل الى جنوب فرنساquot;.

وقالت المهندسة في الارصاد الجوية روكسان ديزيريه لوكالة فرانس برس quot;نتوقع ان تكون كثافة الرماد اشد من المرة السابقة في منتصف نيسان/ابريلquot; موضحة ان هذه السحابة ستكون quot;مزعجة للملاحة الجويةquot;.

وكان البركان ايافيول في ايسلندا انفجر في 14 نيسان/ابريل الماضي مما ادى الى تشكل سحب من الرماد سببت شللا في حركة النقل الجوي استمر حوالى اسبوعا.

وقد خفت انبعاثات الرماد وسمحت الرياح باعادة فتح المطارات واستئناف الرحلات الجوية.