أرسلت نتائج إنتخابات17 محافظة في العراق إلى محكمة المحكمة الإتحاديَّة للتصديق عليها.

لندن : قالت المفوضية العراقية العليا للانتخابات انها قررت ارسال نتائج الانتخابات التشريعية الاخيرة في 17 محافظة عدا بغداد التي تجري الان فيها عمليات اعادة عد وفرز اصوات الناخبين حيث تم حتى اليوم الاحد انجاز اعادة عد 5400 محطة انتخابة منها بما يعادل حوالي 50 في المائة من العدد الكلي للمحطات الانتخابية البالغ 11 الف و392 محطة .

وقال الناطق الرسمي باسم المفوضية قاسم العبودي خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان المحكمة الاتحادية طلبت من المفوضية بناء على مقترح من رئاسة الجمهورية ارسال نتائج الانتخابات في 17 محافظة عراقية عدا بغداد من اجل التصديق عليها . واشار الى ان مجلس مفوضية المفوضية قرر ارسال النتائج هذه من اجل الاسراع بالمصادقة على جميع نتائج الانتخابات في محافظات العراق ال18 تمهيدا لدخول المفاوضات لتشكيل الحكومة الجديدة مرحلة متقدمة .

واضاف أن المفوضية أوضحت في ردها على المحكمة ان هناك بعض المتغيرات قد تطرأ على نتائج الانتخابات مثل المقاعد المخصصة للمسيحيين أو المشمولين الـ52 بإجراءات أجتثاث البعث والاعضاء الـتسعة الفائزين الذين ينتظر من الهيئة التمييزية القضائية البت بملفهم بشمولهم بالاجتثاث من عدمه. وكان مجلس الرئاسة طالب الثلاثاء الماضي المفوضية بتقديم قوائم الفائزين في المحافظات عدا بغداد الى المحكمة الاتحادية العليا للمصادقة على تلك النتائج استغلالاً للوقت وتلافيا للفراغ الدستوري.

واوضح العبودي ان المفوضية استطاعت لحد الان اعادة عد الاصوات في 5400 محطة انتخابية من مجموع المحطات البالغة 11 الف و392 محطة انتخابية في بغداد مجموع الاصوات فيها مليونان ونصف المليون ورقة اقتراع . واضاف انه تم ابتداء من اليوم زيادة عدد المحطات التي يتم تدقيقها يوميا من 600 محطة لدى بدء عمليات العد الاثنين الماضي الى 1250 محطة حاليا وهو امر سيؤدي الى التعجيل من الانتهاء من العملية برمتها مع نهاية الاسبوع الحالي .

واشار الى ان العملية تسير وفق المعايير الدولية ولايوجد اي عائق امام عدّ وفرز المحطات سوى عدد من الملاحظات التي تحل انيا من قبل المفوضية العليا متوقعا ان يتم الانتهاء من عملية العدّ والفرز نهاية الاسبوع الحالي وسيتم بعدها بيومين الاعلان عن النتائج، واضاف ان عددا كبيرا من المراقبين يتابعون عمليات العد من بينهم 630 وكيل كيان سياسيا و 22 وسيلة اعلامية و25 مراقبا محليا و30 مراقبا دوليا .

وفي وقت سابق قال عضو مجلس المفوضية كريم التميمي ان الأخطاء التي تم اكتشافها خلال إعادة العد والفرز ليست كبيرة ولا تصل إلى مستوى التزوير المنظم مؤكدا أن نسبة العد والفرز حتى الآن لم تظهر تغيرا بنتائج الانتخابات التي أعلن عنها سابقا . وأوضح أن الأخطاء الصغيرة التي حصلت تتعلق بفروق صغيرة جدا في استمارة الناخبين وهي لا ترقى إلى مستوى إحداث تغيير في النتائج مبينا أن هذه الفروق قد تكون حاصلة نتيجة الجهد الكبير لموظفي المفوضية بسبب ساعات العمل المتواصلة .

وبدأت عمليات العد والفرز اليدوي في الثالث من الشهر الحالي وجاءت اثر مصادقة الهيئة القضائية التمييزية في التاسع عشر من الشهر الماضي على الطعون التي قدمها ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي بشأن نتائج الانتخابات في بغداد وعدد من المحافظات .