انقرة: اعتبر وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الخميس ان الزيارة التي سيقوم بها الى اليونان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان برفقة 10 وزراء، ستشكل quot;ثورةquot; في العلاقات بين البلدين الجارين.
واكد داود اوغلو في مقابلة مع شبكة هابرتورك، ان المحادثات التي ستستمر يومين في اثينا ابتداء من يوم غد الجمعة، ستكون اشبه بquot;مجلس وزراء مشتركاquot; بين الحكومتين اليونانية والتركية.

واضاف ان quot;الزيارة هي بمعنى ما ثورةquot; متوقعا ان تتيح quot;الانتقال الى مرحلة سيكولوجية جديدةquot; بعد عقود من العداء، مشيرا الى ان المناقشات quot;ستؤدي الى تغيير في اذهانquot; افراد الشعبين التركي واليوناني.
واوضح الوزير التركي quot;من واجبنا الا نكتفي فقط بتقليل اهمية التوترات، بل ان نزيد ايضا مساحات التعاون بحيث يتم استئصال مفهوم التوتر من العقول لدى الطرفينquot;.

وقال ان التحسن الواضح للعلاقات بين تركيا وروسيا، عدوتها خلال الحرب الباردة، او مع سوريا الخصم السابق الاخر، يثبت ان تقدما مماثلا ممكن مع اليونان.
وسيرأس اردوغان ونظيره اليوناني جورج باباندريو الاجتماع الاول لهيئة استشارية تضم عشرة وزراء من كل بلد، لتعزيز العلاقات بين البلدين الحليفين في حلف شمال الاطلسي واللذين كادا في 1996 ان يدخلا في حرب.

وفي مقابلة نشرتها صحيفة تا نيا اليونانية اليومية الاثنين، دعا وزير الدولة التركي للشؤون الاوروبية اغمن باغيس الى خفض متبادل للنفقات العسكرية فيما تواجه اليونان ازمة مالية خطرة.
وعلى رغم التحسن الواضح في العلاقات الثنائية منذ 1999، تستمر التوترات التركية-اليونانية حول مسائل ترسيم حدود المياه الاقليمية في بحر ايجه والنزاع القبرصي.