القدس:حمل عدد من الوزراء الاسرائيليين بشدة الاحد على ممثلي عرب اسرائيل لدعمهم quot;حق عودةquot; اللاجئين الفلسطينيين.
واعلن وزير الخارجية المتشدد افيغدور ليبرمان قبل بدء جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية في القدس quot;يشكل العرب الاسرائيليون ابرز مشكلة بالنسبة الينا لانهم يطمحون الى دولة بقوميتين وهذا امر خطير للغايةquot;.

واعرب ليبرمان عن الاسف quot;لان كل القادة العرب الاسرائيليين شاركوا في تظاهرات تطالب بحق العودةquot;، في اشارة الى الفلسطينيين الذين هجروا عند اعلان قيام دولة اسرائيل في ايار/مايو 1948 والحرب العربية الاسرائيلية الاولى التي تلت ذلك.
من جهته، اعتبر وزير المالية يوفال شتاينيتز من حزب الليكود (يمين) quot;انه ينبغي التفكير في حرمان الذين يهددون وجود الدولة ويدعون الى العنف ضد قوات الامن، من جنسيتهم الاسرائيليةquot;.

وهكذا يكون الوزيران انتقدا التظاهرات التي نظمها عرب اسرائيل يومي الجمعة والسبت احياء لذكرى النكبة التي سببت النزوح الكثيف للاجئين الفلسطينيين.
والعرب الاسرائيليون المتحدرون من 160 الف فلسطيني بقوا في اراضيهم بعد قيام الدولة العبرية في 1948، يعدون 1,2 مليون شخص، اي قرابة 20% من عدد سكان اسرائيل الاجمالي.

وقد نزح اكثر من 760 الف فلسطيني او طردوا من ديارهم اثر تقدم القوات اليهودية. وتقدر الامم المتحدة اليوم عدد هؤلاء اللاجئين مع المتحدرين منهم الموزعين في لبنان وسوريا والاردن واراضي الضفة الغربية وقطاع غزة، بما يقارب 4,7 ملايين نسمة.