طالب نائب كويتي البرلمانات العربية بدور فاعل في مواجهة الغطرسة الاسرائيلية.

دمشق: طالب عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية في البرلمان العربي النائب الكويتي مبارك الخرينج اليوم البرلمانات العربية بان يكون لها دور فاعل في مواجهة الغطرسة الاسرائيلية.

ودعا الخرينج على هامش مشاركته في اجتماعات اللجان الاربع الدائمة للبرلمان العربي المجتمع الدولي الى quot;اجبار اسرائيل على الاذعان للقرارات الدولية ذات الصلة والالتزام بهاquot;.

وقال ان quot;التخوف القادم يتمثل في موضوع المياه وهناك محاولات اسرائيلية من خلف الكواليس لخلق مشكلة مياه في مصرquot; مؤكدا في هذا الصدد على اهمية الندوة التي ستعقد قريبا حول تأثير المتغيرات الدولية على الامن القومي.

وشدد على ضرورة ان quot;يواجه البرلمان العربي بعد انتقاله الى الحالة الدائمة المستجدات الاقليمية وخصوصا قضية الجولان السوري المحتل والجزر الاماراتية الثلاث والقضية الفلسطينية وقضية حوض وادي النيلquot;.

واكد الخرينج على ضرورة ان quot;يكون للبرلمان العربي دور فاعل وموقف حاسم تجاه هذه القضايا وعدم الاكتفاء بتخصيص جلساته فقط للاستنكارات التي دفعت المواطن العربي الشعور بالملل منهاquot;.

وقال ان quot;القادة العرب يتحملون مهمة اكبر في هذا الجانب باعتبار ان القضية ليست مجرد اجتماعات ولقاءاتquot; مناشدا القادة مواجهة غطرسة اسرائيل ووضع حد لتمردها على القرارات والاتفاقات الدولية وعلى حقوق الانسان والحقوق العربية والفلسطينية من دون حسيب او رقيبquot;.

وتساءل قائلا quot;ما هو المطلوب منا كأمة عربية لمواجهة هذه الغطرسة الاسرائلية .. هذا هو السؤال الذي يردده كل مواطن عربيquot; مشددا على ضرورة ان quot;يكون هناك موقف عربي حاسم في هذا الشأن وصولا الى تحقيق السلام العادل والشامل الذي يكفل استعادة كافة الحقوق العربيةquot;.

كما شدد في هذا الاطار على quot;اهمية الحوار العربي مع تركيا وايران واوروبا انطلاقا من اهمية دور هذه الدول لمساندة القضايا العربية وبخاصة تركياquot; التي وصف موقفها تجاه القضايا العربية بانه quot;مشرفquot;.

وحول الحوار العربي الايراني قال الخرينج ان quot;ايران دولة اسلامية وجارةquot; مشيرا الى خطورة ما تواجهه من تهديدات اميركية على خلفية مفاعلها النووي.

واكد على quot;اهمية الحوار الدبلوماسي والسياسي مع ايران حيث ان استقرار ايران من استقرار المنطقةquot; محذرا في الوقت ذاته من quot;عواقب اي عمل عسكري قد يستخدم ضدها الامر الذي قد يجعل المنطقة تحت فوهة بركان خطيرquot;.