رمتطهران الكرة في ملعب الدول الغربيَّة الكبرى بعد الإتفاق حول التبادل النووي الذي وقعته مع تركيا والبرازيل.

طهران: اكدت طهران ان الكرة باتت في ملعب الدول الغربية الكبرى بعد الاتفاق الذي وقعته الاثنين مع كل من تركيا والبرازيل لاجراء عملية تبادل الوقود النووي على الاراضي التركية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست اثر التوقيع على الاتفاق الرامي الى ايجاد حل للازمة المندلعة بين طهران والاسرة الدولية حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل ان quot;الكرة هي في ملعبهمquot;.

بدوره اعلن رئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي ان المسألة الآن باتت رهن موقف الدول الكبرى. وقال صالحي بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان quot;ايران وبموافقتها على الاقتراح التركي والبرازيلي برهنت عن حسن نيتها. الكرة الآن باتت في ملعب الغربيين وعلى مجموعة فيينا (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا) ان تعطي ردا مناسبا على عرض التعاون الذي قدمته طهرانquot;.

ووقع وزراء خارجية كل من ايران وتركيا والبرازيل صباح الاثنين في طهران اتفاقا لنقل 1200 كلغ من اليورانيوم الايراني الضعيف التخصيب الى تركيا مقابل حصول طهران على 120 كلغ من الوقود النووي المخصب بنسبة 20% واللازم لتشغيل مفاعل الابحاث في طهران.