تقول لجنة الصليب الأحمر إن حركة العدل والمساواة المتمردة افرجت عن 44 عنصرا من الجيش السوداني.

الخرطوم: افرجت حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور الثلاثاء عن 44 عنصرا من القوات المسلحة السودانية وذلك في اطار الاتفاق الاولي الموقع مع السلطات في شباط/فبراير بالدوحة، على ما اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

وقال صالح دبكه المتحدث باسم اللجنة في الخرطوم لوكالة فرانس برس quot;ان حركة العدل والمساواة سلمتنا (الثلاثاء) 44 من عناصر القوات المسلحة السودانيةquot;. واضاف quot;تم نقلهم الى الفاشر كبرى مدن شمال دارفور وتسليمهم الى السلطاتquot;.

واوضحت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في بيان ان هذا التطور جاء في اطار quot;الاتفاق التمهيدي الموقع (من المتمردين) مع الحكومة السودانية في شباط/فبراير بالدوحةquot;. ورغم توصل السلطات السودانية وحركة العدل والمساواة الى وقف اطلاق النار واتفاق سياسي في الشتاء الماضي، فان مباحثات الدوحة لم تتوصل الى تحقيق سلام دائم في التاريخ المقرر وهو 15 آذار/مارس.

بل ان متمردي حركة العدل والمساواة اكدوا الجمعة الماضي، انه من غير الوارد حاليا استئناف المباحثات حول دارفور مع الحكومة السودانية. وكان احمد حسين ادم المتحدث باسم حركة العدل والمساواة قال لوكالة فرانس برس quot;نحن لا نزال نقاطع المفاوضات ونحن اقرب الى الانسحاب من مباحثاتquot; قطر.

واعلن الجيش السوداني السبت انه 108 متمردين تابعين لحركة العدل والمساواة قتلوا في معارك دارت للسيطرة على معقل للمتمردين في غرب درافور. ويشهد اقليم دارفور منذ 2003 حربا اهلية ادت بحسب تقديرات الامم المتحدة الى مقتل 300 الف شخص اضافة الى 2,7 مليون نازح. وتؤكد الحكومة السودانية مقتل عشرة آلاف شخص في هذه الحرب.