شتوتغارت: صرح السفير انطوني هولمز المساعد المدني للجنرال وليام وورد رئيس قيادة القوة الاميركية في افريقيا الخميس ان نقل مقر قيادة هذه القوة الموجود حاليا في شتوتغارت، الى افريقيا لم يعد مطروحا.

وقال هولمز الرجل الثاني في قيادة هذه القوات ردا على سؤال لصحافيين فرنسيين في قاعدة كيلي العسكرية في ضاحية شتوتغارت quot;نحن هنا الى ما لا نهاية. ليس هناك مشروع لنقل المقر ومن غير المقرر حتى دراسة امكانية نقل المقرquot;.

لكنه اضاف انه quot;من المستحيل ان نقول كلمة +ابدا+ (...) لان لكل ادارة سياستها والادارة المقبلة قد تكون لها وجهة نظر مختلفةquot;. وتابع السفير هولمز quot;يمكنني ان اقول لكم ان اكثر من مئة من اعضاء الكونغرس تحدثوا الى الجنرال وورد ليحاول كل منهم اقناعه بنقل مقر القيادة الى دائرتهquot;.

وقيادة القوة الاميركية في افريقيا (افريكوم) التي انشئت في تشرين الاول/اكتوبر 2007 اتخذت مقرا لها في شتوتغارت حيث مقر القيادة الاوروبية للجيش الاميركي ايضا. وجرت اعمال استكشافية اولا في عدة دول افريقية لنقل مقر القيادة اليها.

لكن في مواجهة القلق الذي اثارته هذه الخطوة في القارة السوداء حيث خشي كثيرون ان تكون الولايات المتحدة تسعى لاقامة قاعدة دائمة في افريقيا، قرر الجيش الاميركي البقاء في المانيا، على حد قول السفير هولمز.