فيما ينتظر ان يعلن اوباما استراتيجته المقبلة حول افغانستان يوم الثلاثاء، طالب الحلف الاطلسي من حلفاء الولايات المتحدة ارسال قوات اضافية لافغانستان.

برلين: قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فو راسموسن الخميس انه يجب على حلفاء الولايات المتحدة ان يحذو حذوها ويزيدوا حجم قواتهم في أفغانستان.

ومن المتوقع ان يعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الثلاثاء انه سيرسل قوات اضافية قوامها 30 ألف جندي للمساعدة في تحقيق الاستقرار في أفغانستان حيث تصاعد العنف الى اعلى مستوياته منذ الاطاحة بطالبان في عام 2001.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الخميس ان اوباما يسعى ايضا لاقناع الدول الاخرى اعضاء حلف الاطلسي بارسال 10 الاف جندي اضافي ولكن ليس من المرجح ان يحصل على اكثر من نصف ذلك العدد.

وقال راسموسن خلال مؤتمر صحافي في برلين بعد محادثات مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل انه يجري اتصالات مع الدول الاعضاء في حلف الاطلسي ويحثهم على دعم واشنطن بمزيد من الجنود.

وقال راسموسن quot;من السابق لاوانه اتخاذ اي قرار نهائي فيما يتعلق بعدد الجنود لكنني استطيع ان اؤكد انني مسافر الان واجري اتصالات مع عدد من الحلفاء بهدف حثهم على زيادة مساهماتهم في مهمتنا بأفغانستان.quot;

واضاف quot;اعتقد انه من الاهمية القصوى ان يتبع اعلان أميركي عن زيادة عدد القوات في أفغانستان مساهمات من حلفاء اخرين بارسال قوات اضافية.quot;

وتشارك ألمانيا بثالث اكبر قوة عسكرية في أفغانستان بعد الولايات المتحدة وبريطانيا اذ يبلغ عدد جنودها نحو 4250 جنديا.

لكن الحرب في أفغانستان أصبحت غير مرغوب فيها بشكل متزايد في ألمانيا وتراجعت ميركل عن قرار بشأن زيادة مساهمة برلين الى ما بعد مؤتمر يعقد في يناير كانون الثاني من المتوقع ان يحدد اهدافا لنقل مهام امنية الى السلطات الافغانية.

وقالت ميركل quot;بعد المؤتمر الخاص بأفغانستان سنقرر في ألمانيا ما اذا كنا سنقوم بأي انشطة اضافية وطبيعة تلك الانشطة لا سيما في مجال التدريب.quot;

وقال البيت الابيض الاربعاء ان القوات الاميركية سترحل عن أفغانستان بحلول عام2017 لكن راسموسن قال انه لا يحبذ اي حديث يتعلق بتحديد تواريخ للخروج. وقال quot;سنبقى في أفغانستان مهما استغرق الامر لاتمام المهمة. وبالتأكيد لن تكون (المهمة) للابد.quot;