تطالب الدول العربية بعقد مؤتمر الأسلحة النووية في منطقة الشرق الأوسط قبل عام 2013.

نيويورك: قال دبلوماسيون اليوم ان المجموعة العربية في الامم المتحدة توصلت الى حل وسط مع سوريا ازاء الموعد المقترح لاجراء quot;مناقشاتquot; بشأن التوصل الى معاهدة لاقامة منطقة خالية من الاسلحة النووية في الشرق الاوسط.

واوضح الدبلوماسيون في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المجموعة العربية وسوريا اتفقتا على ضرورة ان ينعقد المؤتمر الاممي الذي تدعو اليه الدول العربية quot;في اسرع وقت ممكن ولكن ليس بعد عام 2012quot;.

وكانت المجموعة العربية تصر على ضرورة ان ينعقد هذا المؤتمر عام 2012 ولكن سوريا كانت تشدد من جانبها على ضرورة انعقاده عام 2010 او quot;في اقرب موعد ممكنquot; دون ذكر لتاريخ محدد على الاطلاق.

وبررت المجموعة العربية موقفها بأنه سيكون من المتأخر جدا اجراء الاستعدادات اللازمة للمؤتمر في حال انعقاده خلال عام 2010 كما ان عدم تحديد موعد له سيعني ان اتخاذ قرار بشأنه قد يستلزم عقودا مع الاخذ في الاعتبار عدم تحمس الدول الغربية لمثل هذا المؤتمر لانه سيشير بالاسم الى حليفتها اسرائيل.

يذكر ان الولايات المتحدة والدول الغربية اقترحت في البداية عقد مثل هذا المؤتمر عام 2014 قبل ان تتفق على عقده عام 2013 عقب وجود اصرار من الدول العربية على عقده عام 2012 .

ومن المقرر ان يتضمن مشروع الورقة التي ستقدمها المجموعة العربية الى مؤتمر مراجعة معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية الذي تستضيفه نيويورك حاليا وتختتم اعماله في 28 من الشهر الجاري الموعد المقترح الجديد وذلك لادراجه في الوثيقة النهائية للمؤتمر.

وقال الدبلوماسيون لكونا ان السفراء العرب اتفقوا ايضا على العمل على دعوة كافة المجموعات الاخرى في الامم المتحدة للاشارة الى اسرائيل بالاسم في الوثيقة النهائية للمؤتمر مراجعة معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية اضافة الى عدم الربط بين عملية السلام في الشرق الاوسط واقامة منطقة خالية من الاسلحة النووية في المنطقة فضلا عن عدم الربط بين القضية الاسرائيلية والبرنامج النووي الايراني.