سلمت طهران الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاتفاق الايراني التركي البرازيلي الخاص بتبادل اليورانيوم.

فيينا: سلمت طهران الاثنين الوكالة الدولية للطاقة الذرية رسالة تعلمها فيها بالاتفاق الايراني التركي البرازيلي الخاص بتبادل اليورانيوم، على ما اعلن دبلوماسي ايراني اثر اجتماع في مقر مدير عام الوكالة بفيينا. وقال الدبلوماسي الايراني لدى خروجه من اللقاء الذي دام اكثر من ثلاثين دقيقة مع مدير عام الوكالة يوكيا امانو quot;سلمنا الرسالةquot;.

وتحمل الرسالة توقيع رئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي. وحضر دبلوماسيون اتراك وبرازيليون اللقاء. وكانت وكالة الطاقة امتنعت في مرحلة اولى عن التعليق على الوثيقة الايرانية.

ونشرت وكالة الانباء الايرانية ظهرا نص الرسالة التي طلبت طهران من وكالة الطاقة نقلها الى مجموعة فيينا (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا) التي اقترحت في تشرين الاول/اكتوبر 2009 اجراء آخر لتبادل اليورانيوم لم تعط طهران ردا عليه.

والاتفاق الموقع في 17 ايار/مايو في طهران ينص على تبادل في تركيا 1200 كلغ من اليورانيوم الايراني الضعيف التخصيب (3,5%) ب120 كلغ من الوقود المخصب بنسبة 20% تقدمه الدول الكبرى لاستخدامه في مفاعل الابحاث النووية لاغراض طبية في طهران.

ورغم الاقتراح الجديد نجحت الولايات المتحدة الاسبوع الماضي في اقناع الصين وروسيا بدعم مشروع قرار دولي لفرض دفعة رابعة من العقوبات على ايران. وتشتبه الدول العظمى والامم المتحدة في ان طهران تسعى الى امتلاك السلاح النووي رغم نفي الجمهورية الاسلامية لذلك والتي تؤكد ان برنامجها النووي لاغراض مدنية وسلمية.