اكد كي مون ان مجلس الامن الدولي سيتحرك بسرعة من اجل احتواء الازمة التي يمكن ان تنشب بين الكوريتين.

S.Korea says North will pay price for ...

نيويورك: اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه يتوقع quot;ردا سريعاquot; من مجلس الامن الدولي على حادث نسف بارجة كورية جنوبية الذي نسب الى كوريا الشمالية، معربا عن الامل في ان يساعد ذلك على انطلاق المباحثات حول البرنامج النووي الكوري الشمالي.

وقال بان كي مون في مؤتمر صحافي quot;انا على ثقة في ان المجلس الذي يتحمل مسؤولياته في مجال حفظ السلام والامن الدوليين، سيتخذ الاجراءات المناسبة حيال خطورة الوضعquot;. واضاف quot;آمل ايضا ان يسهم رد سريع من المجلس في استئناف المحادثات السداسية قريباquot;.

وهذه المحادثات التي تضم الكوريتين والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا، ترمي الى نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وهي متوقفة منذ اشهر عدة.

وقد توعد الرئيس الكوري الجنوبي الاثنين بان يجعل كوريا الشمالية quot;تدفع ثمنquot; اغراق البارجة تشيونان، وطلب خصوصا من مجلس الامن الدولي فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ وتعليق المبادلات التجارية معها.

وخلص تحقيق دولي حول سبب غرق السفينة شيونان البالغة زنتها 1200 طن في 26 اذار/مارس قبالة جزيرة باينغنيونغ قرب الحدود البحرية مع كوريا الشمالية، الخميس الى ان السبب هو طوربيد اطلق من غواصة كورية شمالية. وقتل 46 بحارا كوريا جنوبيا في هذا الهجوم.

وفي رد سريع اعتبرت لجنة الدفاع الوطني التي تحظى بنفوذ واسع في البلاد ويرئسها الزعيم الكوري الشمالي كيغ جونغ ايل الخميس ان التقرير يستند الى quot;تلفيقquot;.

واعلن بان الذي راى ان الادلة التي قدمها التقرير الدولي حول هذا الحادث quot;دامغة وتدعو الى القلقquot;، انه quot;يشاطر كلياquot; الادانات التي صدرت عن العالم اجمع. وقال quot;ان عملا غير مقبول الى هذ الحد من جانب كوريا الشمالية يخالف الجهود الدولية لتشجيع السلام والاستقرار في المنطقةquot;.

وقال الامين العام للامم الامتحدة وهو نفسه من كوريا الجنوبية، ان الوضع في شبه الجزيرة quot;يدعو الى القلق الشديدquot;.

واوضح انه quot;انطلاقا من خطور الوضع في كوريا الشمالية على الصعيد الانسانيquot;، فان الامم المتحدة quot;ستواصل العمل لصالح الاكثر احتياجاquot; في هذا البلد. ورحب في هذا الاطار باعلان الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ-باك ان سيول ستواصل ايضا مساعدتها الانسانية الى اطفال الشمال.