قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اتهمت كوريا الشمالية القوات الكورية الجنوبية بانتهاك مياهها الاقليمية وهددت بالرد بعمل عسكري

سيول: اتهمت كوريا الشمالية الثلاثاء القوات البحرية الكورية الجنوبية بانتهاك مياهها الاقليمية وهددت بالرد بعمل عسكري حسب ما افاد الاعلام الرسمي في بيونغ يانغ. وياتي هذا التهديد وسط تزايد التوتر بسبب غرق بارجة كورية جنوبية قرب المنطقة الحدودية البحرية المتنازع عليها في اذار/مارس.

وخلصت لجنة تحقيق دولية برئاسة كوريا الجنوبية الاسبوع الماضي الى وجود ادلة تثبت بان طوربيدا اطلقته غواصة كورية شمالية ادى الى غرق البارجة شيونان ما اسفر عن مقتل 46 بحارا كوريا جنوبيا، فيما نفت بيونغ يانغ اي مسؤولية.

الصين تفضل الحوار على المواجهة في الازمة الكورية

إلى ذلك، حضت الصين الثلاثاء جميع اطراف الازمة الكورية الناتجة عن غرق بارجة كورية جنوبية، على ضبط النفس مؤكدة ان quot;الحوار افضل من المواجهةquot;. وخلصت لجنة تحقيق دولية برئاسة كوريا الجنوبية الاسبوع الماضي الى وجود ادلة تثبت بان طوربيدا اطلقته غواصة كورية شمالية ادى الى غرق البارجة شيونان ما اسفر عن مقتل 46 بحارا كوريا جنوبيا، فيما نفت بيونغ يانغ اي مسؤولية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو خلال مؤتمر صحافي quot;نامل حقا ان تحافظ جميع الاطراف المعنية على هدوئها وان تتحلى بضبط النفسquot; مضيفة quot;نعتقد ان الحوار افضل من المواجهةquot;. ولم تنضم الصين حليفة كوريا الشمالية الى حملة التنديد الدولي بكوريا الشمالية، مفضلة القيام بquot;تقييمهاquot; الخاص لغرق البارجة في 26 اذار/مارس.

ولم تنجح وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي تزور بكين حاليا في حمل الصين على ضم صوتها الى صوت الاسرة الدولية في هذه المسالة، في وقت اشتدت الازمة وسجل تصعيد كلامي بين الكوريتين. وافاد منشقون كوريون شماليون الثلاثاء ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل وضع جيشه في حالة تأهب في وقت هددت سيول بيونغ يانغ بجعلها quot;تدفع ثمنquot; غرق البارجة الكورية الجنوبية.