أفرج عن 200 معتقل حوثي و98 ناشطًا من الحراك الجنوبي تنفيذا لعفو أعلنه الرئيس اليمني.

صنعاء: اعلن رسميا في اليمن الثلاثاء انه تم الافراح عن مئتي معتقل على ذمة التمرد الحوثي و98 ناشطا من الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال، تنفيذا لعفو اعلنه الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بمناسبة عيد توحيد اليمن.

وبحسب وكالة الانباء اليمنية، اعلنت اللجنة الامنية اليمنية العليا انه quot;تنفيذا لتوجيهات الرئيس علي عبد الله صالح، تم اتخاذ الترتيبات اللازمة للبدء الفوري في الافراج عن مئتي عنصر من العناصر المحتجزة على ذمة احداث فتنة التمرد في محافظة صعدة (شمال) وثمانية وتسعين عنصرا من العناصر المحتجزة على ذمة أحداث الشغب والأعمال الخارجة عن القانون في بعض المحافظات الجنوبيةquot;.

ودعت اللجنة الامنية quot;جميع من تم الافراج عنهم الى الاستفادة من العفو الرئاسي الذي نالوه وان يكونوا مواطنين صالحينquot; وحثتهم quot;على الالتزام بالدستور والقانون في ممارسة حقوقهمquot;. كما جددت اللجنة التي يراسها صالح دعوة الحوثيين quot;الى الالتزام بتنفيذ ما تضمنته النقاط الست وآليتها التنفيذية لوقف الحرب في محافظة صعدةquot;.

ويؤكد الحوثيون ان معتقلي التمرد عددهم حوالى الف شخص، فيما هناك عدد مماثل تقريبا من المعتقلين من الحراك الجنوبي. وكان الرئيس اليمني اعلن الجمعة عفوا عاما عن معتقلي الحراك الجنوبي والمتمردين الحوثيين في الشمال، وذلك في خطاب بمناسة احياء ذكرى الوحدة اليمنية اقترح فيه ايضا تشكيل حكومة وحدة وطنية مع المعارضة البرلمانية.