جنيف: تستعد عدد من الدول العربية لفتح ملفاتها حول حقوق الانسان ومناقشتها امام الجلسة ال 14 لمجلس حقوق الانسان التي ستنطلق في 31 من مايو الجاري وتتواصل الى 18 يونيو.

وسينظر المجلس في النتيجة النهائية للمراجعة الدورية الشاملة التي تضطلع بها بشأن حالات حقوق الانسان في بعض الدول من بينها قطر والعراق ومصر ومن المتوقع ان يعتمد المجلس رسميا تلك الوثائق التي تتضمن ملاحظات وتوصيات لتحسينها في تلك البلدان بما في ذلك النتائج والتوصيات المتعلقة ببعثاته الى دولة الامارات العربية المتحدة.

كما سيناقش المجلس ايضا حالة حقوق الانسان في كل من فلسطين والاراضي العربية المحتلة الاخرى ومتابعة دورتها الخاصة بشأن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية المحتلة لاسيما بعد الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة. وسيعقد المجلس وللمرة الاولى جلسة تتناول (حماية الصحافيين في النزاعات المسلحة)الى جانب مناقشات حول (تأثير النفايات السامة على حقوق الانسان والتنمية) و(قضايا حقوق الانسان للمرأة). كما يضم جدول اعمال المجلس تحديثا من قبل مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان قبل فتح النقاش العام حول عدد من الملفات والقضايا الهامة وسيستعرض المجلس كذلك تقارير وحوارات تفاعلية مع المكلفين بولايات الاجراءات الخاصة بشأن المسائل المتعلقة بحقوق الانسان والشركات وآثار الديون الخارجية على التمتع الكامل بهذه الحقوق لاسيما الاقتصادية والاجتماعية والثقافية منها والحق في التعليم واستقلال القضاة والمحامين وحماية حقوق الانسان في سياق مكافحة الارهاب والحق في حرية الرأي والتعبير.

وسيتطرق المجلس في جلسته كذلك الى قضايا الاتجار بالبشر لاسيما النساء والاطفال وحق كل فرد في التمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة البدنية والعقلية وحقوق الانسان بالاضافة الى مناقشة الفقر المدقع والعنف ضد المرأة واسبابه وعواقبه.

وسيتم في السياق ذاته اجراء حوار تفاعلي مع اربعة من الاجراءات الخاصة التي سيتم تقديم دراسة مشتركة عنها بشأن الممارسات العالمية في ما يتعلق بالاعتقال السري في سياق مكافحة الارهاب و تقديم حلقة نقاش بعنوان (اعطاء صوت لضحايا الاتجار بالبشر).
كما سيتابع المجلس من جانبه تداعيات العنصرية والتمييز العنصري وكره الاجانب وما يتصل بذلك من اشكال التعصب ومتابعة وتنفيذ (اعلان ديربان) وبرنامج العمل.