جوبا: اعلنت حكومة جنوب السودان الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي الجمعة انها خصصت 35 مليون دولار لسد العجز الغذائي بمناسبة زيارة مسؤول العمليات الانسانية في الامم المتحدة جون هولمز.

وصرح نائب رئيس جنوب السودان ريك ماشار quot;الوضع خطيرquot; وذلك بعد لقائه هولمز، مساعد امين عام الامم المتحدة للشؤون الانسانية.

واضاف ان الحكومة الجنوبية ارادت تخصيص 70 مليون دولار لمضاهاة مساهمة المانحين الدوليين لكن نظرا الى نقص مواردها خصصت النصف.

وعلق هولمز بالقول quot;هذا خبر سارquot; معربا عن امله في ان يؤدي المبلغ الى quot;تقليص عواقب انعدام الامن الغذائيquot; في جنوب السودان.

واعلن مسؤول الامم المتحدة انه تطرق وماشار الى جانب العجز الغذائي الى المسائل الامنية التي تعيق عمل الموظفين الانسانيين وعلى الاخص المواجهات بين القبائل.

واضاف انه تطرق كذلك الى استئناف جيش الرب للمقاومة هجماته في جنوب السودان مشددا على الحاجة الى تعاون دول المنطقة quot;لاحتواءquot; هذا التمرد الاوغندي الذي يستهدف المدنيين.

ويعرف جيش الرب للمقاومة بانه احد اعنف حركات التمرد في العالم، وهو ناشط منذ 1988 في شمال اوغندا. منذ 2005 استقر مقاتلوه في اقصى شمال شرق الكونغو الديموقراطية وفي افريقيا الوسطى وجنوب السودان.

وبدأ هولمز الخميس جولة من اربعة ايام في جنوب السودان وغربه، وهما منطقتان تشهدان اعمال عنف ومشاكل انسانية، لتقييم الحاجات والتدقيق باليات المساعدة والدعم التي تعتمدها الامم المتحدة والمنظمات الانسانية.