واغادوغو: اعرب رئيس المفوضية الافريقية جان بينغ الثلاثاء في واغادوغو عن quot;قلقهquot; حيال افاق استقلال جنوب السودان بعد الاستفتاء المقرر في 2011. وقال quot;منذ البداية عملنا على ترجيح احد الخيارات وهو الحفاظ على وحدة السودان لان استفتاء 2011 له هدفان: اما السير نحو الوحدة واما السير نحو الانفصال، اي الاستقلالquot;.

وكان بينغ يتحدث امام الصحافيين بمناسبة quot;يوم افريقياquot; الذي اطلق خلاله حملة من اجل السلام والامن في 2010 في القارة الافريقية. واضاف quot;انه اتفاق دولي ينص على اجراء الاستفتاء. في حال جرى هذا الاستفتاء فلا يمكننا الا ان نحترم قرار السودانيين وليس امامنا سوى خيار اخر غير احترام قرار السودانيينquot;.

واوضح quot;لدينا الشعور اليوم بانه في حال لم يتغير اي شيء فاننا نسير نحو الاستقلال في جنوب السودان. انها مشكلة كبرى لكل الدول الافريقية التي من الممكن ان تواجه اوضاعا مشابهة، انه اذن يشكل قلقا بالنسبة لناquot;. وقال ايضا quot;هذا القرار قد يخلق لنا ايضا عددا من المشاكل الكبرى بما في ذلك الحربquot;.

واضاف quot;يجب اذن ان نقوم بكل ما يمكننا القيام بهquot; كي يشهد الوضع ما قبل الاستفتاء quot;هدوءا في السودان وان لا تقع اعمال عنفquot;. وسوف يجري في جنوب السودان في كانون الثاني/يناير 2011 استفتاء لتحديد المصير يشكل احد البنود الرئيسية في اتفاق السلام الشامل الذي وقع نهاية 2005 بعد 22 عاما من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب في السودان (مليونا قتيل).