غزة: اعلنت اسرائيل رفضها للبيان الختامي الصادر عن المؤتمر الدولي الذي انعقد في نيويورك لمراجعة معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية من اجل اخلاء منطقة الشرق الاوسط من هذا السلاح.

وكان البيان قد دعا اسرائيل الى اخضاع منشآتها النووية والتي تتبع منذ عشرات السنوات سياسة غامضة بشأنها للرقابة الدولية.

ووصف ديوان رئاسة الحكومة الاسرائيلية هذا القرار quot; بالخبيث والعاجز والموبوء بالنفاق كونه يتجاهل الواقع السائد في الشرق الاوسط quot; على حد تعبيره.

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن بيان لهذا الديوان التأكيد quot;ان اسرائيل لا تنوي تطبيق هذا القرار الدولىquot;.

وزعم quot; ان القرار المذكور يسلط الضوء على اسرائيل رغم كونها النظام الديمقراطي الوحيد في الشرق الأوسط والدولة الوحيدة التي تواجه تهديدات وجودية فيما لا يتطرق على الاطلاق الى ايران quot;.

واتهم البيان ايران quot; بانتهاكات معاهدة حظر الانتشار النووي ومصارحتها برغبتها في شطب اسرائيل من خارطة المعمورةquot;.

ودعا القرار الاممي الى تطبيق معاهدة حظر الانتشار النووي بما في ذلك عقد مؤتمر دولي عام 2012 بما يفضي الى قيام منطقة منزوعة من السلاح النووي في الشرق الاوسط تشمل اسرائيل وايران.

واعتبر القرار quot; ان من المهم ان تنضم اسرائيل الى المعاهدة وتضع كل منشاتها النووية تحت الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة النوويةquot;.

وحسب الاذاعة الاسرائيلية quot; فمن المتوقع ان يطرح رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو هذه القضية على الرئيس الاميركي باراك اوباما خلال اجتماعهما في البيت الأبيض بعد غد الثلاثاءquot;.

ووفق هذه الاذاعة quot; فان بعض مستشاري الرئيس اوباما قالوا لزعماء يهود اميركيين ان الولايات المتحدة تتفهم موقف اسرائيل من قرار المؤتمر المذكور فيما اعرب عدد من الزعماء اليهود عن استيائهم من طريقة تعامل الادارة الامريكية مع هذه القضيةquot;.