سلمت بغداد سفيري طهران وانقرة احتجاجين لقصف مناطق سكنية في كردستان.

لندن: احتجت الحكومة العراقية اليوم رسميا لدى تركيا وايران على استمرار قصف مدفعية جيشيهما للمناطق السكنية في كردستان المحاذية لاراضيهما.

فقد استدعت وزارة الخارجية العراقية سفير ايران والقائم بالاعمال التركي المعتمدين لدى العراق الى مبنى الوزارة كل على انفراد quot;حيث اعربت عن بالغ قلقها لما تقوم به الدولتان من قصف جوي ومدفعي للمناطق الحدودية في اقليم كردستان العراقquot;.

واشارت المذكرتان الى انه قد quot;تكررت هذه الاعمال ولاتزال مستمرة حتى اليوم ووصلت الى مديات خطيرة في تهجير المواطنين من قراهم وايقاع العديد من الخسائر المادية وحتى البشريةquot; كما قال بيان صحافي للخارجية.

وقد ابلغت وزارة الخارجية السفير الايراني والقائم بالاعمال التركي quot;ان هذا الاسلوب لايمكن ان يعالج التسلل والنشاطات الارهابية وانما يكون العلاج باتخاذ اجراءات ثنائية مشتركةquot;، ودعت الى الكف عن مثل هذه الخروقات مستقبلاً لما لها آثار سلبية على سير العلاقات الودية القائمة بينهما. وفي نهاية اللقائين سلمت الوزارة مذكرتي احتجاج الى كل من السفير الايراني والقائم بالاعمال التركي بهذا المعنى.

وفي اربيل عاصمة اقليم كردستان قال المتحدث الرسمي لحكومة إلاقليم كوردستان إن حكومته طالبت ايران وتركيا رسميا بوقف قصف المناطق الحدودية للإقليم مشيرا إلى أنها تنتظر ردا من حكومتي البلدين.

وقال كاوه محمود إن quot;جهود حكومة إقليم كردستان لوقف قصف مناطقها الحدودية من قبل القوات الإيرانية والتركية مستمرة، إذ طالبت حكومتي البلدين رسميا بوقف القصف، وتنتظر حاليا ردا منهماquot;.

وتتعرض قرى منطقة باليان في قضاء جومان التابع لمحافظة أربيل إلى قصف من المدفعية الإيرانية أسفر عن مقتل فتاة في الرابع عشر من عمرها بالاضافة إلى حدوث اضرار مادية بالمنالزل دفعت ساكنيها إلى ترك القرية خوفا من القصف. وأضاف محمود أن حكومة إلاقليم تريد حل المشكلة بطريقة دبلوماسية.