رأت واشنطن أنَّ تقرير الوكالة الذريَّة يظهر فشل إيران في الوفاء بإلتزاماتها الدوليَّة.

واشنطن: قالت الولايات المتحدة ان التقرير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية يظهر quot;فشل quot; ايران في الوفاء بالتزاماتها الدولية. وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي مايكل هامر في بيان له ان التقرير الجديد للوكالة يظهر بوضوح استمرار ايران في الوفاء في التزاماتها الدولية والتعاون مع الوكالة الدولية.

وقال ان التقرير يشير الى quot;استمرار ايران في تخصيب اليورانيوم بنسبة 5ر3 الى 20 بالمائة اضافة الى بناء مفاعل للابحاث بالمياه الثقيلة ورفض السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول اليه وهو امر ضروري للرد على الاسئلة المطروحة والحساسة منذ زمن طويل والتى تحيط ببرنامج عسكري ممكن في برنامجها النوويquot;.

واشار هامر الى ان تقرير الوكالة quot;يؤكد ان ايران ترفض اتخاذ اي من الخطوات المطلوبة منها من قبل مجلس الامن الدولي او مجلس محافظي الوكالة والتي تعتبر ضرورية لتمكين مفاوضات بناءة بشأن مستقبل برنامجها النوويquot;.

إلى ذلك، دعت الصين ايران الى زيادة تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وذلك بعد ان اشارت الوكالة الى ان طهران انتجت 5,7 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة حتى بداية نيسان/ابريل. وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية ما زهاوخو للصحافيين quot;لدينا امل في ان تعزز ايران تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفي ان تتمكن من حل القضايا العالقة باسرع ما يمكنquot;.

وتشير وثيقة سرية للوكالة تمكنت وكالة فرانس برس من الاطلاع عليها الاثنين في فيينا، الى ان ايران انتجت 5,7 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة حتى بداية نيسان/ابريل وتقول ايران ان ذلك مخصص لمركز ابحاث في طهران. وتعتبر واشنطن التي تشتبه في ان ايران تسعى لتطوير سلاح نووي وتعمل على فرض عقوبات مشددة عليها، فان ذلك يظهر ان طهران تواصل عدم التعاون بشان الملف النووي.