دعت الولايات المتحدة والأمم المتحدة القادة العراقيين الى العمل فورا على تشكيل حكومة شراكة كاملة واعتبرتا أنه من المهم الآن التعجيل باجتماع مجلس النواب لاختيار الرئاسات الثلاث وتشكيل الحكومة الجديدة .. فيما بدأ رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اليوم اول زيارة رسمية له بصفته الرسمية الى تركيا حيث سيجتمع الى الرئيس التركي عبد الله غول لبحث علاقات تركيا مع الاقليم ونشاط حزب العمال التركي الانفصالي من الأراضي العراقية الشمالية .

قال رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق quot;يوناميquot; أيد ميلكرت ان قرار المحكمة الاتحادية العراقية بالمصادقة على نتائج الانتخابات التشريعية الاخيرة يشكل خطوة مهمة نحو تشكيل حكومة سترسم مستقبل البلاد خلال السنوات الأربع المقبلة. ودعا في بيان صحافي اليوم القادة العراقيين الى العمل فوراً ومعا لإتمام تشكيل الحكومة الجديدة عبر المشاركة الشاملة . واكد أنه من الأهمية بمكان أن يجتمع مجلس النواب بأقرب وقت ممكن كما ينص الدستور.

وصادقت المحكمة الاتحادية العليا امس على نتائج الانتخابات العراقية بعد جميع الطعون المقدمة إلى الهيئة القضائية الانتخابية. ومن جهته قال البيت الأبيض ان المصادقة على نتائج الانتخابات خطوة مهمة فيما يستمر العراقيون في الإمساك بمستقبلهم. واضاف البيت الابيض في بيان اليوم quot;نهنئ أعضاء مجلس النواب المنتخبين ونتلهف للعمل معهم على تحقيق أهدافنا المشتركة وهي تعزيز السلام والأمن في العراق والمنطقةquot;.

وأكد البيت الأبيض ان الوقت قد حان كي يسرع القادة السياسيون العراقيون مفاوضاتهم لتشكيل حكومة تشمل وتمثل الجميع وتتجاوب مع حاجات الشعب العراقي . وأضاف ان quot;الولايات المتحدة ستستمر في العمل مع شركائنا العراقيين لتعزيز المسار السياسي الذي يجمع العراقيين معاً ويسمح للعراق للتخفيف من النزاعات القديمة وبناء مستقبل يحمل سلاماً وازدهاراً أكبر لكل الشعبquot; العراقي.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قد رحبّت أمس بإعلان المصادقة على النتائج النهائية رغم أن الإعلان أشار إلى تأجيل النظر في المصادقة على مرشحين اثنين.
وقال رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي مدحت المحمود امس إن المحكمة الاتحادية العليا قررت المصادقة على النتائج التي شهدت فوز quot;القائمة العراقيةquot; بقيادة رئيس الوزراء السابق أياد علاوي بفارق مقعدين عن قائمة رئيس الحكومة الحالي نوري المالكي.

وجاء القرار القضائي بحسم جميع الطعون المقدمة إلى الهيئة القضائية الانتخابية وأوضح المحمود أن المحكمة سترسل استمارة المصادقة إلى رئاسة الجمهورية والمفوضية العليا للانتخابات لاتخاذ الإجراءات اللازمة. واستثنت المحكمة من المصادقة اثنين من الفائزين، أحدهما من قائمة علاوي، وآخر من الائتلاف الذي يتزعمه رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق، عمار الحكيم، أحد أبرز القيادات الشيعية، الا ان المحكمة عادت واعلنت اليوم الاربعاء فوز هذين المرشحين بعد استيفاء الشروط القانونية لذلك.

ومن المنتظر أن يقوم الرئيس العراقي جلال طالباني بدعوة المجلس للاجتماع خلال خمسة عشر يوما وذلك في أحدث تطور على الصعيد السياسي العراقي بعد الانتخابات التي جرت في السابع. ومن المتوقع أن تكون مسألة تكليف شخصية محددة لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة مدار أزمة جديدة في العراق حيث تتنافس عدة قوى وشخصيات على تشكيلها.

وبموافقة المحكمة الاتحادية على النتائج اليوم فإنه يتعين ان يدعو الرئيس جلال طالباني مجلس النواب الجديد الى الانعقاد خلال 15 يوما من موعد التصديق على النتائج وهو امر يتوقع حدوثه منتصف الشهر الحالي حيث سيرأس أكبر أعضاء المجلس سنا الجلسة الاولى ويعتقد انه سيكون القيادي في القائمة العراقية المفكر والكاتب حسن العلوي وعلى النواب اختيار رئيس المجلس ونائبيه خلال 15 يوما . وستخصص هذه الجلسة لترديد اليمين الدستورية بحضور ممثل عن مجلس القضاء الاعلى فيما سيدعو رئيس الجلسة اعضاء المجلس للترشيح لمنصب رئيس المجلس ونائبيه لكنه لن يتم فيها الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية او تكليف شخصية بتشكيل الحكومة الجديدة .

كما يجب على المجلس اختيار رئيس جديد للبلاد خلال 30 يوما من عقد جلسته الاولى. وبعد اختيار الرئيس فإن عليه ان يقوم خلال 15 يوما بتكليف اكبر كتلة في مجلس النواب بتشكيل حكومة واختيار رئيس للوزراء المطلوب منه تشكيل ائتلاف حكومي نظرا لعدم حصول اي كتلة على العدد المطلوب من المقاعد البرلمانية التي تؤهله للحصول على موافقة مجلس النواب حيث يتطلب الامر عددا من الاعضاء يبلغ ثلثي عدد مقاعد المجلس البالغة 325 مقعدا .. وبعدها يتوجب على رئيس الحكومة المكلف ان يرشح اعضاء مجلس الوزراء خلال 30 يوما.

واذا فشل رئيس الوزراء المكلف في تشكيل حكومة في الوقت المقرر ينبغي على الرئيس ان يكلف شخصا اخر خلال 15 يوما بتشكيل الحكومة لعرض تشكيلتها على مجلس النواب مجددا. وكان 12 مليون عراقي من بين 19 مليونا يحق لهم التصويت قد شاركوا في الانتخابات التي جرت في السابع من آذار الماضي لانتخاب أعضاء مجلس النواب الجديد من بين 6281 مرشحاً بينهم 1801 امرأة ينتمون الى 12 ائتلافا كبيرا و74 كيانا سياسيا.

وأظهرت نتائج الانتخابات التشريعية الاخيرة فوز الكتلة العراقية بزعامة علاوي بالمركز الأول بحصولها على 91 مقعدًا يليها ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي وحصل على 89 ثم الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم في المركز الثالث بحصوله على 70 مقعدًا وحل التحالف الكردستاني رابعاً بنيله 43 مقعدًا من مجموع مقاعد مجلس النواب العراقي الجديد البالغة 325 مقعدًا.

ويدور خلاف سياسي حاد حاليا حول تفسير المحكمة الاتحادية للكتلة الاكبر التي يحق لها تشكيل الحكومة الجديدة حيث تصر العراقية على حقها في هذا التشكيل باعتبارها الفائزة في الانتخابات لكن ائتلافي دولة القانون والوطني يقولان ان تحالفهما افرز كتلة اكبر في مجلس النواب لها 159 مقعدا وبذلك يكون له حق تشكيل الحكومة.

وكانت المحكمة الاتحادية قالت في الخامس والعشرين من اذار الماضي ان quot;الكتلة الأكبرquot; أو الكتلة النيابية الأكثر عدداً التي يمكنها تشكيل الحكومة . واشارت الى ان تعبير quot;الكتلة النيابية الأكثر عدداًquot; يعني إما الكتلة التي تكونت بعد الانتخابات من خلال قائمة انتخابية واحدة دخلت الانتخابات باسم ورقم معينين وحازت على العدد الأكثر من المقاعد أو الكتلة التي تجمعت من قائمتين أو أكثر من القوائم الانتخابية التي دخلت الانتخابات بأسماء وأرقام مختلفة ثم تكتلت في كتلة واحدة ذات كيان واحد في مجلس النواب.

مستشار العراقية: علاوي يبدأ الاسبوع المقبل مفاوضات تشكيل الحكومة

وقال مستشار القائمة العراقية هاني عاشور ان زعيم القائمة اياد علاوي سيباشر خلال الاسبوع المقبل مفاوضاته مع الكتل السياسية بشأن تشكيل الحكومة المقبلة بعد المصادقة على نتائج الانتخابات حيث ستعتمد المفاوضات على خطة تشمل اولويات الكتل المقترحة للتفاوض واسس التفاهم معها حسب اهميتها الوطنية.

واضاف عاشور في بيان صحافي تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه ان تشكيل حكومة خبرات خارج المحاصصة تعتمد مبدأ الشراكة الوطنية لكل الكتل هي اولوية ثابتة في برنامج الحكومة المقبلةوتتم بتجسيد مبدأ الشراكة الوطنية في القرارات المهمة كرسم الإستراتيجية الامنية لإعادة الاستقرار للبلاد وبناء التنمية الاقتصادية ورسم السياسة الخارجية لاعادة العراق إلى محيطه الاقليمي والعربي والدولي وتحقيق المصالحة الوطنية وضمان حق المواطن دون تمييز وعدم تهميش الآخرين ومنع عودة الدكتاتورية.

وقال ان رسم خطة التفاوض جاءت بعد دراسة دقيقة لإفرازات المرحلة الماضية وتجاوز اخفاقاتها وما تتطلبه السنوات الاربع المقبلة، لبناء عراق ديمقراطي موحد متطور موضحا ان علاوي سيعتمد هذه الخطة في التفاوض لتشكيل الحكومة مع الاقرب من الكتل والاكثر تفهما للمساهمة في تطبيقها.

واشار عاشور الى ان من مبادئ الخطة انها تستند إلى اختيار الكفاءات الاقتصادية والوطنية المشهود لها لضمان نهوض البلاد وتعويض العراقيين عما فاتهم في السنوات الماضية وفسح المجال امام كل الطاقات اعتمادا على مبدأ الانتماء الوطني والوفاء للعراقيين بما تعهد لهم ممثلوهم في الانتخابات.

بارزاني يبدأ أول زيارة رسمية لتركيا رئيسا لاقليم كردستان

بدأ رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اليوم اول زيارة رسميه له بصفته الرسمية الى تركيا حيث سيجتمع الى الرئيس التركي عبد الله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان لبحث علاقات تركيا مع الاقليم ونشاط حزب العمال التركي الانفصالي من الاراضي العراقية الشمالية.

وتعتبر هذه الزيارة تاريخية نظرا لعدم اعتراف تركيا سابقا باقليم كردستان وتعتبره منطقة شمالية للعراق دون اطلاق اسم الكردستاني عليه خشية تشجيع مطالب الاكراد الاتراك باقليم مشابه في الاراضي الجنوبية التركية المحاذية لحدود العراق الشمالية.

وصف سياسيون اكراد دعوة تركيا لبارزاني إلى زيارتها بصفته رئيساً للإقليم بأنها تغيير إيجابي في موقف أنقرة تجاه الاكراد واعتراف بالإقليم الكردي. وتعلّق الأوساط الكردية آمالاً عريضة على هذه الزيارة والنتائج التي ستحققها لمصلحة الطرفين بعد مرحلة اضطراب في العلاقة تخللتها تهديدات واتهامات تركية للإقليم بمساعدة حزب العمال الكردستاني.

وقال رئيس قائمة التحالف الكردستاني في محافظة أربيل سامي شورش إن دعوة أنقرة لبارزاني إلى زيارتها باعتباره رئيساً لإقليم كردستان quot;تعبر عن تغيير كبير في موقف تركيا تجاه الشعب الكردي داخلها وتجاه إقليم كردستان العراق. أنقرة بدأت تغير موقفها حيال إقليم كردستان نحو اتجاه واقعي منطقي يسعى إلى بناء علاقات اقتصادية وتجارية متينةquot;.

وكان بارزاني أوضح خلال كلمة ألقاها في برلمان الإقليم السبت أن quot;العلاقات بين الإقليم وتركيا تسير في شكل إيجابي وأن تركيا دولة لها دورها الإقليمي وتأثير في الإقليم لذا فإن تعزيز العلاقات مع تركيا وتطويرها يساعد على تعزيز أمن وتقدم واقتصاد الإقليم ..ودعتنا تركيا كرئيس الإقليم لزيارتها وسنتوجه إليها في المستقبل القريب لتمتين علاقاتنا وتعزيز تفاهمناquot;.

وكانت العلاقات بين تركيا وإقليم كردستان تتسم بالتوتر إذ كانت المدفعية التركية وطيرانها الحربي يمارسان حملات حربية داخل حدود العراق بحجة استهداف مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذي يقاتل أنقرة منذ ثمانينات القرن الماضي.