بغداد: رحب العراق باستجابة اسبانيا لطلبه الخاص بمنع مؤتمر على أراضيها كان من المزمع تننظمه الشهر الجاري منظمات اسبانية لصالح جماعات عراقية معارضة تقول بغداد إنها quot;تضم شخصيات إرهابية ومعاديةquot;، على حد وصفها.

وقال رئيس المركز الوطني العراقي للإعلام التابع لرئاسة الوزراء علي الموسوي، الاربعاء إن quot;الموقف الإسباني إيجابي ويدل على الحرص في تثبيت علاقات طيبة ومتميزة مع الحكومة والشعب العراقيquot;.

وأضاف في تصريح لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء quot;نحن نثمن هذا الموقف ونرحب برفض الحكومة الإسبانية لكل مايسهم في زعزعة الإستقرار بالعراق ومحاولات الجهات الإرهابية والطائفية ضرب وحدة ابنائه وإشعال الإقتتال بينهمquot;، حسب تعبيره.

وقال المسؤول الإعلامي الحكومي quot;ما نأمله من باقي الدول العربية وغير العربية الأخرى أن تحذو حذو إسبانيا وتبادر من نفسها إلى عدم السماح بإنعقاد أية مؤتمرات تخص أتباع القاعدة وصدام حسينquot;، على حد وصفه.

وكانت الخارجية العراقية قالت اليوم في بيان إن الحكومة الاسبانية quot;رفضت عقد مؤتمر دولي في مدينة خيخون الاسبانية تحت عنوان مايسمى دعم المقاومة العراقية بعدما امتنعت عن منح تأشيرات دخول لبعض المدعوين إلى المؤتمر من بقايا النظام البائد وشبكات الارهاب الدوليةquot;.

وأضافت إن quot;الحكومة العراقية قامت ومن خلال وزارة الخارجية والقنوات الدبلوماسية بتحرك حثيث لتوضيح تداعيات خطوة عقد هذا المؤتمر على العلاقات الودية والمتنامية بين البلدين والشعبين العراقي والاسباني، حيث فاتحت الوزارة السفير الاسباني في بغداد كما تسلم وزيـر الخارجيـة العراقي هوشيار زيباري رسالـة مـن نظيـره الاسبانـي ميغل انخل موراتينوس بهذا الخصوصquot;، حسب البيان.

وأشارت الخارجية العراقية إلى أنه quot;في السادس والعشرين من الشهر الماضي بعث زيباري برسالة إلى نظيره الاسباني موراتينوس جاء فيها إن الجماعات التي تعمل على تشويه سمعة الحكم الديمقراطي في العراق لاتؤمن بالديمقراطية وبالجهود المبذولة لبناء عراق اتحادي مزدهر اقتصادياً واجتماعياً وانها تضم مجموعة من المطلوبين للقضاء العراقي والدولي ممن ارتكبوا مختلف الجرائم بحق العراقيين والانسانية، لذا أهيب بمعاليكم وبحكومة اسبانيا الصديقة على وقف مثل هذه النشاطات التي تسيء إلى العلاقات الطيبة بين بلدينا الصديقينquot;، وفق البيان.

وفي إثر ذلك أعلنت الحكومة الاسبانية من خلال وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أنه quot;لايمكنها تقديم الدعم مهما كان للانشطة التي جرى الاعداد لها في خيخون في المدة بين الثامن عشر إلى الحادي والعشرين من الشهر الحالي لعقد المؤتمرquot;، وفق الخارجية العراقية.