Arab Foreign Ministers attend a meeting in Cairo
إسرائيل تهاجم quot;أسطول الحريةquot; ومقتل اكثر من عشرة اشخاص

نتانياهو يبرر استمرار الحصار على قطاع غزة

تركيا تبدأ باستعادة ناشطيها في اسطول الحرية

527 ناشطا من اسطول الحرية غادروا اسرائيل

اكد مصدر دبلوماسي عربي ان وزراء الخارجية العرب اتفقوا خلال اجتماعهم الطاريء المغلق الليلة على عدد من الاجراءات للتعامل مع العدوان الاسرائيلي على قافلة اسطول الحرية منها الدعوة لكسر الحصار الذى تفرضه اسرائيل على قطاع غزة.

القاهرة: قال موسى في مؤتمر صحفي عقده بعد الاجتماع الذي استغرق اكثر من خمس ساعات ان المطالبة برفع الحصار وعدم قبوله وضرورة تحديه وكسره بشتى السبلquot;.

واكد موسى ان الوزراء قرروا كذلك quot;تكليف المجموعة العربية في الامم المتحدة، ولبنان باعتباره العضو العربي الحالي في مجلس الامن، بطلب عقد اجتماع لمجلس الامن لاصدار قرار يلزم اسرائيل برفع الحصار فورا عن قطاع غزةquot;.

كما اوضح موسى ان الوزراء العرب قرروا رفع توصية الى القادة العرب ب quot;تنفيذquot; ما جاء في كلمة العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز امام القمة العربية الاقتصادية في الكويت عندما حذر من ان بشان quot;المبادرة العربية للسلام لن تبقى على الطاولة الى الابدquot;.

غير ان موسى اكد مجددا quot;اننا لا نشعر ان اسرائيل تتعاون او لديها النية للتعاونquot; مع جهود السلامquot; التي تقوم بها الامم المتحدة مضيفا ان العرب يستعدون quot;لرفع النزاع برمته الى مجلس الامنquot;.

واشارمصدر لوكالةالأنباء الكويتيةالى الاتفاق على مطالبة مختلف الدول والمنظمات الدولية ومجلس الامن الدولي بادانة الحصار واستصدار قرار من المجلس يدين الحصار ومساعدة المنظمات الانسانية لكسر الحصار.

ونوه المصدر بالاتفاق على تكليف المجموعة العربية في نيويورك التعاون مع لبنان وتركيا لعقد جلسة مجلس الامن الدولي لادانة الحصار واتخاذ الاجراءات لرفعه عن غزة.

وقال ان الوزراء اتفقوا ايضا على ادانة العدوان العسكري الاسرائيلي على قافلة (اسطول الحرية) في المياه الدولية بالبحر المتوسط مشيرا الى ان المناقشات لاتزال مستمرة حول موضوع المفاوضات غير المباشرة ومدى جدواها.

Arab League Secretary-General Moussa attends ...

وأضاف أن المناقشات تتناول كذلك النظر في رفع توصية للقادة العرب بما ذكره خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز امام قمة الكويت الاقتصادية ان quot;مبادرة السلام العربية لن تبقى على الطاولة الى الابدquot;.

وقال الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بعد اجتماع لوزراء الخارجية لمناقشة الرد على الهجوم الاسرائيلي على قافلة مساعدات غزة ان الدول العربية ستطلب من مجلس الامن التابع للامم المتحدة رفع الحصار عن غزة. وقال موسى بعد المحادثات quot;الجامع العربية ستذهب الى مجلس الامن وتطلب رفع الحصار عن غزةquot;.

كي مون يطالب برفع الحصار quot;فوراquot; عن غزة

في غضون ذلك، اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء ان الحصار الذي تفرضه اسرائيل على غزة يجب ان quot;يرفع فوراquot;. وقال بان كي مون ان الحادث الخطير الذي شكله الهجوم الدامي من جانب الجيش الاسرائيلي على اسطول الحرية الذي كان متوجها الى قطاع غزة quot;يلقي الضوء على حصار القطاع المستمر منذ وقت طويلquot;.

واكد ان هذا الحصار quot;ياتي بنائج معاكسة وهو غير مقبول وغير اخلاقي. يجب ان يرفع فوراquot;. وكان بان تشاور مع كل من سفراء اسرائيل وتركيا والدول العربية وممثلي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) اثر الهجوم الاسرائيلي على قافلة المساعدات الانسانية الذي اسفر عن مقتل تسعة مدنيين على الاقل.

وكان مجلس الامن دعا الاثنين الى quot;البدء من دون تاخير بتحقيق حيادي وذي صدقية وشفاف يطابق المعايير الدوليةquot; في شان الهجوم. من جهته، دعا مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة الى اجراء تحقيق quot;مستقلquot;.

تشافيز: quot;دولة اسرائيل ملعونة وارهابية وقاتلةquot;

من جهته، قال الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز خلال احتفال عام الاربعاء موجها كلامه الى اسرائيل quot;ملعونة انت يا دولة اسرائيلquot;، مجددا ادانة الهجوم الاسرائيلي الدامي على سفينة تركية كانت ضمن الاسطول الانساني الدولي في طريقه الى غزة.

وقال تشافيز في هذا الاحتفال الذي نقل وقائعه التلفزيون الفنزويلي الرسمي quot;ملعونة انت يا دولة اسرائيل، ملعونة انت، ارهابية وقاتلة، يعيش الشعب الفلسطينيquot;. وانتقد تشافيز ايضا الرد الضعيف في رأيه من جانب الادارة الاميركية التي اعربت عن quot;قلقهاquot;، وقال quot;بما ان الامر يتعلق باسرائيل، فان كل شيء مسموح بهquot;.

واضاف ان quot;حكومة (الرئيس الاميركي باراك) اوباما تدين الارهاب باستمرار باستثناء عندما يكون متعلقا بها او باحد حلفائها، اسرائيل. يتهموننا باننا نرعى الارهاب في حين انهم هم الذين يرعون الارهابquot;.

كويتو تستدعي سفيرها في اسرائيل

واستدعى الرئيس الاكوادوري رافاييل كوريا الاربعاء سفيره في اسرائيل احتجاجا على الهجوم العسكري الذي شنته الدولة العبرية على قافلة مساعدات بحرية كانت متوجهة الى غزة، بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية. وجاء في بيان للخارجية ان رافاييل كوريا قرر استدعاء السفير رافاييل فينتيميليا فورا quot;كاجراء يهدف الى رفض الهجوم (...) الذي ادى الى مقتل او جرح مدنيينquot;.

واضاف البيان ان الحكومة الاكوادورية وجهت من جهة اخرى نداء من اجل quot;وقف اي عمل عنفي فوراquot; في موازاة مطالبتها quot;بفتح تحقيق كامل وشامل حول الهجومquot;. واوقع الهجوم الذي شنه الجيش الاسرائيلي الاثنين على اسطول الحرية تسعة قتلى مدنيين على الاقل، بحسب متحدث باسم الجيش الاسرائيلي.