بث الجيش الاسرائيلي شريط فيديو يثبت عنف الناشطين الذين كانوا على متن اسطول الحرية، كما اكدت اسرائيل ان دوافع الناشطين لم تكن انسانية فقط.

لقطة من الفيدو الذي بثته اسرائيل

القدس: اظهرت مشاهد شريط فيديو التقطها الجيش الاسرائيلي اثناء الهجوم على احدى سفن اسطول الحرية المتوجه الى غزة وبثتها وسائل الاعلام، عناصر فريق كوماندوس باللباس الاسود ينزلون بواسطة الحبال على جسر السفينة ويتعرضون لهجوم من ركاب يحملون قضبانا وكراسي.

ويظهر الشريط انه بينما ينزل احد المهاجمين من مروحية بواسطة حبل، يرشقه راكب على متن السفينة بمقذوفة فيما تهجم عليه مجموعة مسلحة بهراوات وهو ملقى على الارض.

ومن المشاهد بالاسود والابيض التي يبدو انها التقطت من سفينة قريبة، يظهر ستة ركاب على الاقل فوق جسر السفينة يرفعون هراواتهم مرارا ويضربون احدا على الارض.

وبين المجموعة المؤلفة من نحو عشرين شخصا متجمعين بعضهم حول بعض على متن السفينة، يقوم اثنان على الاقل بدفع احد عناصر الكوماندوس الاسرائيلي نحو الاسفل. ويرفع راكب اخر كرسيا ابيض فوق راس الجندي خلال المشادة.

على صعيد متصل، اتهم ممثل اسرائيل في الامم المتحدة اسطول الحرية بان دوافعه لم تكن انسانية فقط، وذلك اثناء مناقشة في مجلس الامن الدولي حول التدخل العسكري الاسرائيلي ضد الاسطول.

وقال مساعد سفير اسرائيل في الامم المتحدة دانيال كارمون امام المجلس quot;على الرغم من وصفه في وسائل الاعلام على انه مهمة انسانية تنقل مساعدات الى غزة، فان هذا الاسطول لا علاقة له باي مهمة انسانيةquot;.

وتساءل quot;اي نوع من النشاط الانساني يتطلب الالتفاف على الامم المتحدة والصليب الاحمر والوكالات الاخرى المعترف بها دوليا؟quot;. واضاف quot;اي نوع من النشاط السلمي يستخدم السكاكين والعصي وغير ذلك من الاسلحة لمهاجمة جنود صعدوا الى متن سفينة وفقا للقانون الدولي؟quot;.

واكد كارمون quot;لا وجود لازمة انسانية في غزةquot;، مشيرا الى ان السلع والمواد المخصصة لقطاع غزة يجب ان تسلك نقاط العبور المسموحة.

وذكر الدبلوماسي الاسرائيلي بان قطاع غزة quot;محتل من قبل ارهابيين اطاحوا بالسلطة الفلسطينية بالقوةquot; وانه quot;يتم ادخال اسلحة اليه بصورة متواصلة بما في ذلك عن طريق البحرquot;.

من جهة اخرى، اعتبر السفير الاسرائيلي في القاهرة اسحق ليفانون ان رد الفعل المصري على الهجوم الدامي الذي استهدف اسطول الحريةquot;كان معتدلاquot;.

وقال ليفانون ان رد الفعل هذا كان quot;معتدلاquot;، واضاف quot;اعتقد ان مصر تفهم تماما انه كان هناك استفزاز متعمد من جانب المنظمين رغم انها لم تقل ذلك في شكل واضحquot;.

وتابع الدبلوماسي الاسرائيلي ان quot;المصريين غير راضين عن رؤية استفزاز من هذا النوعquot;، في اشارة الى التظاهرات التي نظمها ناشطون دوليون في كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير الفائتين انطلاقا من مصر والتي تخللتها مواجهات مع قوات الامن المصرية.

وكان ليفانون استدعي في وقت سابق الاثنين الى الخارجية المصرية لابلاغه احتجاج القاهرة على الهجوم الذي شن على اسطول الحرية. لكنه اكد ان quot;العلاقات على اعلى مستوى جيدةquot; بين مصر واسرائيل، مؤكدا ان quot;من مصلحة الطرفين ان تكون هذه المنطقة هادئة ومستقرةquot;.

بدوره، اتصل وزر الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك بوزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ومستشار الامن القومي جيمس جونز ليطلعهما على الهجوم.

وبحسب بيان لمكتبه، اعلن باراك ان الهجوم على الاسطول جاء وفقا للقانون البحري، ووصف الاحداث التي سبقت المواجهات التي حصلت على متن السفينة التركية مافي مرمرة.

وبحسب البيان quot;فان ركاب مرمرة ضربوا الجنود بكل ما كان في حوزتهم واصابوا عددا منهم بجروحquot;. واضاف quot;ان الجنود دافعوا عن انفسهمquot;.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما طلب الاثنين ان يعرف quot;في اسرع وقت ممكنquot; الظروف الدقيقة للهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول انساني كان في طريقه الى قطاع غزة، وذلك اثناء محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.