اتخذ القرر في عُمان في أن يكون يوم السبت القادم عطلة رسمية...


مسقط / صنعاء/ ابو ظبي: حالة من الترقب والحذر في انتظار الإعصار المداري quot;فيتquot; في كل من مسقط وصنعاء، وأبو ظبي ففي الوقت الذي حذر فيه quot;المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازلquot; في أبو ظبي من ارتياد البحر خلال الـ 48 ساعة القادمة والتجول فى المناطق الشاطئية فإن السلطان قابوس بن سعيد قرر أن يكون يوم السبت القادم عطلة رسمية وذلك نظرا لتعرض السلطنة للأنواء المناخية.

أما في اليمن فقد حذر المركز الوطني اليمني للأرصاد المواطنين خاصة ربابنة السفن في المياه اليمنية الشرقية من الظواهر المتوقعة المرافقة للإعصار المداري quot;فيتquot;.

حيث دعا المركز في نشرته الجوية الصادرة اليوم المواطنين إلى أخذ الاحتياطات اللازمة من التدني الشديد في مدى الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار ومن الرياح الشديدة والارتفاع العالي في أمواج البحر وكذا حركة الطيران في المنطقة من الاضطرابات الهوائية والعواصف الرعدية التي قد تصاحب الإعصار.

حيث توقع المركز أن يصاحب الإعصار المداري quot;فيتquot; هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، ورياح شديدة تتراوح سرعتها ما بين 50 ـ 70 عقدة quot;100 ـ 140كم / ساعة تقريباquot;، واضطراب شديد في حالة البحر، وارتفاع الموج ما بين 4 ـ 6 أمتار، بالإضافة إلى رياح شديدة، وانخفاض شديد في الضغط الجوي، ورطوبة عالية.

أما في أبو ظبي فقد حذرت الأرصاد الجوية من ارتياد البحر خلال ال 48 والتجول في المناطق الساحلية وأكدت الأرصاد في بيان لها أن آخر التنبؤات الجوية خلال ال 48 ساعة القادمة تشير الى ازدياد نشاط وسرعة الرياح على الساحل الشرقي للدولة وقد تصل سرعتها الى 30 عقدة فى الساعة.

حيث توقع أن يتراوح ارتفاع الموج بين 7 و9 اقدام بالعمق و 13 قدما بعد ظهر يوم غد الجمعة وأن هناك فرصة لسقوط الامطار تمتد من السواحل الشرقية الى جنوب الدولة مع فرصة لرمال مثارة ونشاط في سرعة الرياح.. وحذر أيضا من أن ارتفاع الموج وسرعة الرياح قد يتسببا في وقوع حوادث للسفن والمراكب المبحرة فى المنطقة .

كما حذر من أثر انخفاض الرؤية الافقية بسبب الرمال المثارة مع الرياح النشطة . وتوقع المركز أيضا أن يتسبب ارتفاع الموج على الساحل الشرقي من الدولة في خروج مياه البحر الى اليابس المنخفض والشوارع القريبة من الشاطىء .

وفي مسقط إضافة إلى قرار أن يكون يوم السبت 22 من جمادى الثانية 1431 هجريه الموافق 5 من يونيو 2010 ميلاديه اجازة رسمية لكافة وحدات الجهاز الاداري للدولة فقد أصدرت وزارة التنمية الاجتماعية قرارا بتأجيل امتحانات الطلبة بمركز رعاية وتأهيل المعوقين بالخوض حتى الثاني عشر من الشهر الجاري وذلك بسبب الحالة غير المستقرة في الأنواء المناخية.

وقد أكد صالح بن عيسى الأغبري مدير مركز رعاية وتأهيل المعوقين بالخوض أن القرار الذي اتخذته وزارة التنمية الاجتماعية جاء من أجل سلامة أبنائها الطلبة خوفا عليهم من تطور الأمور غير المستقرة في حالة الطقس وفق ما تفيد به المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية خاصة وأن هناك طلبة من مختلف مناطق السلطنة ومن أجل راحتهم والاطمئنان على سلامتهم .

حيث توضح اخر التوقعات الى احتمال دخول مركز الاعصار في المنطقة الواقعة مابين الدقم وجزيرة مصيرة صباح الغد ليؤثر بشكل رئيسي على جزيرة مصيرة ومنطقتي الشرقية والوسطى مع احتمال حدوث مد للأمواج على المناطق الساحلية.

وفي بيان المديرية العامة للارصاد والملاحة الجوية العمانية أكد انه من المتوقع أن يمتد تاثير السحب الركامية الممطرة تدريجيا ليشمل محافظتي مسقط والبريمي ومناطق الباطنة والداخلية والظاهرة خلال الـ 48 ساعة القادمة .

واشارت المديرية الى ان الأمطار ستكون رعدية شديدة الغزارة مصحوبة برياح عاصفة.. ودعت الصيادين عدم نزول البحر اطلاقا كما دعت الجميع اخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وتجنب الأماكن المنخفضة ومجاري الأودية وتنصح الجميع بمتابعة اخر المستجدات من مصدرها الرسمي .