موسكو: حذر جهاز الامن الروسي من أن العديد من الدول قد تواجه تهديدات إرهابية عالمية متزايدة بغض النظر عن نموها الاقتصادي أو قدراتها العسكرية. وقال مدير جهاز الأمن الروسي ألكسندر بورتنيكوف في افتتاح الاجتماع التاسع لقادة الأجهزة الخاصة والأمنية للدول الأجنبية الشريكة للجهاز الأمني الروسي quot;إن تحليل مسألة الإرهاب حالياً يظهر زيادة في التهديدات الإرهابية لغالبية الدول بغض النظر عن نموها الاقتصادي أو قدراتها العسكرية أو بنية الدولةquot; .

وأضاف أن quot;التهديدات الإرهابية المميتة تستهدف بشكل رئيسي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وإسبانيا وأفغانستان والعراق والعديد من الدول الأخرىquot;.. موضحا أنه quot; في بعض الأحيان تكون هناك مناطق بكاملها تحت تأثير الإرهابيينquot;.

كما أعلن بورتنيكوف أن روسيا شهدت منذ بداية العام الجاري وقوع 23 عملا مسلحا وتم خلال هذه الفترة توقيف أكثر من 250 من المجرمين والمتعاونين معهم . وأشار إلى أن quot;هذه الأرقام تتضمن النتائج التي حققناها بفضل المعلومات التي وصلتنا في الوقت المناسب من الشركاء الأجانب وكذلك بفضل فعاليات التحري والبحث الميدانية التي تم تنفيذها بشكل مشترك quot;.

واكد أن quot;أحد العناصر الأساسية في تعزيز التحالف الدولي المضاد للإرهاب هو إقامة قاعدة وثائقية تشريعية تسمح بتكوين مسالك موحدة في مجال تحديد الإرهاب والنشاط الإرهابي وتوفير الظروف المواتية للحل الفعال لمسائل مكافحة هذه الظاهرة في كل مناطق العالمquot; .