تنطلق الاسبوع المقبل في فيينا فعاليات مؤتمر مراجعة معاهدة السموات المفتوحة برئاسة الولايات المتحدة.

واشنطن: أعلنت وزارة الخارجية الأميركية اليوم أن الولايات المتحدة سترأس أعمال مؤتمر مراجعة اتفاقية السموات المفتوحة الذي سينعقد في الفترة من 7 الى 9 من الشهر الجاري في العاصمة النمساوية فيينا.

وستترأس مساعدة وزيرة الخارجية روز جوتيمولر من مكتب الفحص والمراجعة والتطبيق الوفد الأميركي مناصفة مع نائب مساعد وزير الدفاع الأميركي سيليست لابلاندر.

وأشارت الوزارة في بيان الى مشاركة 34 دولة في اعمال المؤتمر بهدف quot;تقييم تطبيق الاتفاقية خلال السنوات الخمس الماضية ومناقشة التحديات والأهداف المستقبلية اضافة الى دعم التكنولوجيا المستخدمة في الطائراتquot;.

وتعد اتفاقية السموات المفتوحة أحدى نتائج جهود نزع السلاح العالمي وتهدف الى quot;انفتاح وشفافية القوات المسلحةquot; طبقا لما ذكره البيان.

واشار البيان الى أن الاتفاقية أسست من اجل quot;المراقبة الجوية غير المسلحة للطائرات فوق اقاليم الدول الموقعة على الاتفاقيةquot;.

ويعقد مؤتمر مراجعة اتفاقية السموات المفتوحة كل خمس سنوات وكان المؤتمر التأسيسي عقد عام 2005.

يذكر ان اتفاقية السماوات المفتوحة التي بدأ العمل بها في كانون الثاني- يناير 2002 تسمح بوجود طائرات مراقبة غير مسلحة لاستكشاف أجواء الدول المشتركة في الاتفاقية التي تهدف الى تعزيز التفاهم المتبادل والثقة عن طريق اعطاء جميع المشتركين بها بغض النظر عن حجم الدولة المشاركة دورا مباشرا في جمع المعلومات عن القوات العسكرية والأنشطة التي تهمها.