بروكسل:يلتقي وزير الخارجية الاسباني ميغل انخيل موراتينوس الخميس في باريس نظيره الكوبي برونو رودريغس بعد اكثر من شهرين على ارجاء قمة بين الاتحاد الاوروبي وكوبا، وفق ما اعلن الاربعاء مصدر قريب من رئاسة الاتحاد الاوروبي التي تتولاها اسبانيا حاليا.
واعلنت كريستينا غالاتش لفرانس برس quot;سيعقد لقاء في باريسquot; الخميس بين وزيري الخارجية.

وسيمثل موراتيوس الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي، وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون في هذا الاجتماع المفاجئ.
واضافت المتحدثة ان الوزيرين سيتناولان العلاقات بين المستعمرة الاسبانية سابقا والاتحاد الاوروبي ومحاولة اعداد quot;موقف مشتركquot; للاتحاد الاوروبي من شانه ان يشكل قاعدة لعلاقات اوروبا مع كوبا.

وقد الغي اجتماع وزاري بين الاتحاد الاوروبي وكوبا في السادس من نيسان/ابريل في مدريد وارجئ الى اجل غير مسمى.
وتم ذلك الاعلان وسط توتر بين هافانا ومدريد وبروكسل حول قضايا حقوق الانسان لا سيما بعد وفاة المنشق الكوبي اورلاندو ساباتا في 23 شباط/فبراير الذي كان يقوم باضراب عن الطعام في السجن.

واعربت اسبانيا عن رغبتها في التخلي عن quot;الموقف المشتركquot; الاوروبي الذي يربط منذ 1996 الحوار السياسي مع هافانا باحترام حقوق الانسان والحريات في الجزيرة، وتعويضه باتفاق تعاون بين الاتحاد الاوروبي وكوبا.
لكن عددا من دول الاتحاد الاوروبي انتقدت هذا الموقف معتبرة انه لم يطرا اي تقدم في مجال حقوق الانسان في كوبا خلال السنوات الاخيرة.