اماغا: اكد مصدر رسمي مقتل 17 شخا على الاقل في انفجار وقع ليل الاربعاء الخميس في منجم للفحم في شمال غرب كولومبيا، معربا عن تخوفه من عدم تمكن حوالى 55 شخصا لا يزالون عالقين داخل المنجم من النجاة.
وقال خوان كارلوس بوسادا المسؤول عن الدفاع المدني لوكالة فرانس برس quot;حتى الساعة هناك 17 قتيلا، تم تسليم 11 منهم والستة الباقون جار التعرف على هوياتهم. لقد نجحنا في اخراج ناج مصاب بحروق في 30% من انحاء جسدهquot;.

واضاف quot;من غير المرجح ان يكون هناك ناجون آخرون لان الانفجار نجمت عنه درجات حرارة عالية جداquot;، موضحا ان الجثث التي انتشلت من المنجم كانت متفحمة.
وقرابة الساعة 17,30 (22,30 تغ) اضطرت فرق الاغاثة الى تجميد عمليات البحث عن العمال المطمورين داخل المنجم، بسبب هبوط الليل وايضا وخصوصا بانتظار تبدد الغازات السامة، كما اعلنت السلطات.

والخميس كانت عمليات الانقاذ خلال النهار شبه مشلولة ولكن بعد الظهر دخلت فرق الانقاذ الى المنجم ووصلت على عمق 180 متر تقريبا، كما اوضح بوسادا، الذي توقع استمرار هذه عمليات الانقاذ حتى نهاية الاسبوع.
وتجمع العشرات من اقارب العمال يتسقطون اخبار مفقوديهم خارج المنجم الواقع في اماغا قرب مديين (400 كلم شمال غرب بوغوتا) في مقاطعة انتيوكيا.

غير ان السلطات عمدت الى ابعاد هؤلاء لدواع امنية، في حين كانت سيارات لنقل الموتى تنتظر في المكان ايضا.
ونقلت الجثث التي انتشلت من المنجم الى المسرح البلدي الذي تم تجهيزه على عجل لهذه الغاية، كون quot;مشرحة البلدية لا تتسع لهذا النوع من الحالات الطارئةquot;، كما اعلن رئيس بلدية اماغا اوكسيليو ثاباتا.

واعرب الرئيس الكولومبي الفارو اوريبي خلال مؤتمر صحافي عن quot;المه العميقquot; للفاجعة.
وقال quot;لقد طلبت من حاكم (انتيوكيا) ان يبلغ بسرعة ما اذا كانت شروط السلامة الصناعية مستوفاة في المنجمquot;.