Photo
تشافيز: الكولومبيون والأميركيون يريدون مهاجمة فنزويلا

تشافيز يدشن قوة شرطة وطنية التي تعاني من العنف

أكدت كولومبيا انها مستعدة للدفاع عن نفسها في مواجهة اي هجوم خارجي محتمل وسط توترات متزايدة مع جارتها فنزويلا في حين قال الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز يوم الاحد ان كولومبيا ستندم على اي عمل يضر بلاده.

بوغوتا: نقل عن وزير الدفاع الكولومبي غابريل سيلفا قوله يوم الاحد ان بلاده تعد استراتيجية لصد اي هجوم دون ان يوجه اتهاما لفنزويلا بالتحديد.

وهناك خلاف سياسي وتجاري متصاعد بين كولومبيا وهي حليف وثيق للولايات المتحدة وفنزويلا التي يعد زعيمها تشافيز من بين اشد المنتقدين للولايات المتحدة في امريكا اللاتينية. ويتهم تشافيز الولايات المتحدة بالتخطيط لغزو فنزويلا بمساعدة كولومبيا وهو اتهام تنفيه واشنطن.

وكادت الدولتان ان تدخلا حربا في عام 1987 في خلاف بشأن الحدود البحرية في خليج الكاريبي.

وامر تشافيز بنشر دبابات على الحدود الكولومبية في 2008 بعد ان هاجمت كولومبيا قاعدة لمتمردين عبر الحدود داخل الاكوادور. وادان الرئيس رافائيل كوريا حليف تشافيز الهجوم بوصفه عدوانا. وخفت حدة التوترات بعد اجتماع قمة عقد بعد ذلك باسبوع.

وقال سيلفا لصحيفة التيمبو quot;نركز في كولومبيا على التهديد الداخلي. ولكن الخطر يتزايد لان ما يعرض بوضوح وبشكل مباشر هو عمل في نهاية الامر ضد كولومبيا من الخارج.

quot;كولومبيا لم تكن معتادة على التفكير بشأن هذا الاحتمال في سياستها الخارجية واستراتيجيتها الدفاعية. ومع الاسف علينا الان ان نضع هذا المتغير على الخريطة. هناك خطر وقوع عدوان خارجي.quot;