الغضب الأميركي من البقعة النفطية في خليج المكسيك قد يكون حليفا لأوباما والديمقراطيين.

واشنطن: يسعى الرئيس الاميركي باراك اوباما والديموقراطيون في الكونغرس الى احتواء غضب الناخبين قبل اقل من خمسة اشهر من الانتخابات، منددين بتواطوء الجمهوريين مع وول ستريت وبي بي المسؤولة عن البقعة النفطية في خليج المكسيك.

ويأمل الديموقراطيون ان يكون الغضب من النافذين الذين ادت تصرفاتهم quot;اللامسؤولةquot; الى ازمة مالية خطيرة وتسرب نفطي غير مسبوق، قويا الى درجة تنسي الناخبين في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل سخطهم من المسؤولين السياسيين في واشنطن.

وقال زعيم الغالبية الديموقراطية هاري ريد الجمعة امام مجلس الشيوخ ان quot;الجمهوريين يأتون للعمل كل يوم بهدف خوض صراع من اجل اصدقائهم من ذوي المصالح الخاصة، ومن اجل الشركات الكبرى والمتعددة الجنسيات واصحاب المليارات ورؤساء مجالس الادارة الذين ينقلون المراكز الصناعيةquot;.

لكن الاستراتيجية التي استخدمت في الماضي، لم تعد تشكل اي ضمانة للنجاح. واوضح مات ديكينسون برفسور العلوم السياسية في معهد ميدلبيري في فرمونت (شمال شرق) ان quot;هذا ما يحاول الديموقراطيون فعله، لكن لا يمكن تغيير الواقع الا الى نقطة معينةquot;.

وقال ديكينسون لوكالة فرانس برس quot;ان الواقع هو انهم (الديموقراطيين) في الحكم في وقت لا تسير فيه الامور بشكل رائعquot;، معتبرا الارقام المتعلقة بالبطالة عاملا اساسيا. اما في الجانب الجمهوري فان مقاربة الديموقراطيين لا تثير القلق.

وفي هذا الصدد قال دون ستوارت المتحدث باسم زعيم الاقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل quot;ليس لديهم اي فرصة لتحويل الغضب من واشنطن في الوقت الذي يراكم فيه الكونغرس الاف مليارات الدولارات من الديون الوطنية ويستمر تسرب النفطquot; في خليج المكسيك.

وقال ماكونيل هذا الاسبوع ان الاميركيين quot;الساخطين يبحثون عن حلولquot; بشأن الاقتصاد والبقعة النفطية لكنهم لم يحصلوا quot;على اي منها من جانب واشنطنquot;. وبعد اسابيع صعبة بسبب التسرب النفطي تلقى الديموقراطيون هدية سياسية من نائب جمهوري قال انه quot;يخجلquot; من الضغط الذي يمارسه البيت الابيض على بي بي للحصول على انشاء صندوق بعشرين مليار دولار للتعويض على ضحايا الكارثة.

وقال النائب الجمهوري عن تكساس (جنوب) جو بارتون للمدير العام لمجموعة بي بي توني هايوارد الخميس quot;اقدم اعتذاريquot;. واعتبر بارتون ان الامر يتعلق بquot;ابتزاز اموالquot; من جانب البيت الابيض. وضغط عليه الزعماء الجمهوريون في مجلس النواب لحمله على العودة عن تصريحاته، لكن الديموقراطيين التقطوا هذه الفرصة. وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي الخميس quot;بينما يعاني الناس في خليج (المكسيك) بسبب بي بي يقدم الجمهوريون اعتذارهمquot;.