واشنطن: عرضت 22 دولة، من كندا الى اليابان، مساعدة الولايات المتحدة على احتواء البقعة النفطية المنتشرة في خليج المكسيك، كما اعلنت وزارة الخارجية الاميركية. واوضحت الوزارة ان غالبية العروض المقدمة لا تزال quot;في طور الدراسةquot;.

واضافت ان العرض الفرنسي الذي يقضي بارسال مواد لتفريق النفط الى الولايات المتحدة، وحده رفض على الفور، على اعتبار ان استخدام هذا النوع من المواد الكيميائية ممنوع في الولايات المتحدة. ووافقت واشنطن على استقبال سدود عائمة بطول ثلاثة كيلومترات من كندا، وسدود مماثلة بطول اربعة كيلومترات من المكسيك، وقوارب لسحب النفط من هولندا، وسدود وقوارب من النروج.

واكدت الولايات المتحدة انها ستدفع ثمن المساعدة الخارجية، علما ان شركة quot;بريتش بتروليومquot; التي يحملها الاميركيون مسؤولية الكارثة، سبق واشترت غالبية التجهيزات التي ارسلت الى هناك حتى الآن.

والدول التي عرضت المساعدة هي بلجيكا، وبريطانيا، وكندا، والصين، وكرواتيا، وفرنسا، والمانيا، وايرلندا، واليابان، وكينيا، والمكسيك، وهولندا، وقطر، والنروج، ورومانيا، وروسيا، وكوريا الجنوبية، واسبانيا، والسويد، وتونس، والامارات، وفيتنام.

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان عرضا غامضا quot;للحلquot; تقدمت به كرواتيا، عرض على المهندسين المكلفين الملف، وسيدرج ضمن الرد النهائي، من دون ان تعطي تفاصيل اضافية حول العرض