اشترط بيرس إطلاق سراح شاليط وتخلي حماس عن الإرهاب لرفع الحصار عن غزة.

غزة: قال الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس ان اسرائيل ستنهي حصارها لقطاع غزة اذا تخلى حكامها عن quot;الارهابquot; واطلقوا سراح الجندي المحتجز جلعاد شاليط. واكد بيرس في تصريحات نقلتها الاذاعة الاسرائيلية صباح اليوم خلال افتتاح مؤتمر الوكالة اليهودية في مدينة القدس عدم ادراك الاسرائيليين سبب اطلاق الفلسطينيين الصواريخ من قطاع غزة نحو جنوب اسرائيل.

واضاف quot;ان هدف انسحاب اسرائيل من قطاع غزة هو تطبيق حل الدولتين (الفلسطينية والاسرائيلية)quot; مشيرا الى قرار حكام هذه المنطقة اطلاق الاف الصواريخ نحو المواطنين الاسرائيليين. وتساءل بيرس عن اجابة السؤال quot;هل توافق غزة على السلام والمفاوضات واطلاق سراح الجندي الاسير جلعاد شاليط اضافة الى تخليها عن الارهاب ضد اسرائيلquot; مشددا على quot;اذا تم تحقيق ذلك فلا حاجة لفرض الحصار والاغلاق على هذه المنطقةquot;.

وتهدف الفصائل من اسر الجندي شاليط الى تحرير اكثر من ثمانية الاف معتقل فلسطيني امضت المئات منهم اعواما طويلة خلف القضبان في السجون الاسرائيلية. وتفرض اسرائيل منذ نحو اربعة اعوام حصارا مشددا على قطاع غزة الذي يعاني معظم سكانه الفقر والحاجة وباتوا يعتمدون على المساعدات التي تقدمها المؤسسات الدولية العاملة في هذه المنطقة

إلى ذلك، كشف الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن تفكيره الجدي في التوجه الى قطاع غزة معتبرا ان تحقيق المصالحة قد يشجعه اكثر على هذه الخطوة التي لم يستبعدها على اي حال. ونقلت صحيفة (الايام) الفلسطينية اليوم عن الرئيس عباس قوله خلال جولته الخارجية التي اختتمها قبل ايام quot;هذا سؤال اوجهه لنفسي 100 مرة واحيانا كثيرة افكر في الذهاب الى غزة ولكن اقول ربما كان من الافضل ان ننتظر لنصل الى مصالحةquot;.

وحول ترشحه لولاية رئاسية ثانية اكد الرئيس عباس تمسكه بموقفه الرافض للترشح وان قراره هذا كان شخصيا. واضاف quot;كانت هناك اسباب اخرى جعلتني اتخذ هذا القرار وهي انني لم اعد قادرا على الاستمرار في عمل السلطة ولا بد من الراحة انا في سن لا يسمح لي بالاستمرارquot;.

واكد ان هناك تكاملا بين عمله ورئيس الحكومة الفلسطينية في رام الله سلام فياض مشددا على ان quot;الاخير يؤدي دوره بشكل جيد جدا في الاوضاع الداخلية ويتابع تطور البلد والتنمية وبناء المؤسسات والامنquot;. ووجه نائب رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) موسى ابو مرزوق قبل اسبوعين دعوة الى الرئيس عباس من اجل زيارة قطاع غزة معتبرا ان هذه الخطوة ستكون quot;كسرا للحصار ونهاية للانقسام الفلسطينيquot;.

ولم تنجح السلطات المصرية في تحقيق المصالحة بين (فتح) و(حماس) وارجأت الى اجل غير مسمى توقيع اتفاق في هذا الصدد بعدما رفضت (حماس) توقيعه في الموعد الذي كانت القاهرة حددته في منتصف اكتوبر الماضي