بغداد:وجه وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اليوم الاحد انتقادات الى الهجمات التركية quot;الاحادية الجانبquot; داخل بلاده، داعيا الى العودة لسياسة هدفها ابعاد المتمردين الاكراد عن العنف.
وقال لوكالة فرانس برس quot;لا يتعين على اي بلد القيام بعمل احادي الجانب، لسوء الحظ لم يتم احترام ذلكquot;.

وتوغلت قوة تركية مسافة عشرة كيلومترات داخل العراق اثناء ملاحقتها عناصر حزب العمال الكردستاني الذين قتلوا 12 جنديا تركيا، ما ادى الى مقتل اربعة اشخاص على الاقل، وفقا لمصادر امنية في اقليم كردستان.
واعتبر زيباري الغارات التركية quot;انتهاكا لسيادة العراق واستقلاله ولعلاقات الجيرة الحسنةquot;.

واضاف quot;اعتقد شخصيا ان اسباب التصعيد في الهجمات هو اختبار ارادة الحكومة العراقية والقوات الاميركية كمقدمة لانسحاب الوحدات الاميركية القتالية في اب/اغسطس المقبلquot;.
واكد quot;نحن قادرون على ملء الفراغ ولن نسمح لاي دول اخرى بالمجيء الى هنا لملء الفراغquot;.

ومع ذلك، شدد وزير الخارجية على ان علاقات بغداد مع انقرة قائمة على quot;الاحترام المتبادل، فنحن لا نؤيد او ندعم ضربات ارهابية تتجاوز الحدود يقوم بها حزب العمال الكردستاني لكن غارات تركيا ليست الطريقة لمعالجة هذه المسالةquot;.
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اتهم المتمردين بالسعي الى تخريب مبادرة للحكومة تهدف الى تعزيز حقوق الاكراد وتطوير الاستثمارات في الاناضول (جنوب شرق) لوضع حد لنزاع مستمر منذ 1984 اوقع حتى اليوم اكثر من 45 الف قتيل.

واشاد زيباري بهذه المبادرة قائلا quot;انها خطوة حكيمة يجب تبنيها وتعزيزها وتحويلها الى افعال باعتبارها الحل الافضل لهذه المشكلة المزمنةquot;.

وقد اعلن الجيش التركي ان الطيران قصف مواقع للمتمردين الاكراد في شمال العراق بعد هجوم على مركز عسكري على الحدود اسفر عن مقتل 12 جنديا تركيا وجرح 14 آخرين وتبناه حزب العمال الكردستاني.