القاهرة: كرر مدير وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) الثلاثاء الدعوة الى رفع الحصار عن قطاع غزة، معتبرا انه من زال مبكرا تقييم قرار اسرائيل بتخفيفه. وصرح فيليبو غراندي لصحافيين في القاهرة quot;الفرصة سانحة الان لوضع حد لحصار غزةquot;.

وبقي غراندي حذرا حيال قرار الدولة العبرية السماح بعبور السلع التي لا ترد على لائحة المواد المحظورة التي تشمل الاسلحة وكل ما قد يستخدم لاغراض عسكرية، واهمها مواد البناء. وكان يسمح قبل ذلك بدخول نحو مئة سلعة فقط مدرجة على لائحة خاصة.

وقال مدير الانروا quot;من المبكر الجزم. من الصعب جدا التأكيد ان كان ذلك يعني تغييرات مهمةquot;. وقال غراندي انه ليس quot;متفائلا ولا متشائماquot; لكنه شدد على ضرورة السماح للسلع بدخول قطاع غزة من اجل اعادة الاعمار.

واضاف quot;من المأسوي والمؤسف ان يحتاج العالم الى مأساة السفينة ليلتفت الى بؤس الناس في غزةquot;. وقتل تسعة اتراك في 31 ايار/مايو عندما هاجمت فرق كوماندوس اسرائيلية قافلة بحرية محملة بالمساعدات متجهة الى قطاع غزة الذي تفرض عليه الدولة العبرية حصارا منذ العام 2006.

واضاف quot;بات علينا اليوم التفاوض في شان اي حمولة، تقديم لائحة والحصول على موافقة (...) لا يمكننا ان نمرر قافلة تلو اخرى ومشروعا تلو اخر. نحتاج الى نظام جديدquot;. واضاف quot;نحن نتفهم المخاوف الامنية لدولة اسرائيل ونعتقد ان من المهم لمرة واحدة الاستجابة لحاجات اهل غزة الذين لا يملكون اجندة سياسية ويريدون حياة طبيعيةquot;.

واضاف quot;غزة تحتاج الى برنامج ضخم (لاعادة الاعمار)، ونحتاج تاليا الى فتح الحدود للسماح بعبور المواد وتصدير منتجات غزة لانعاش الاقتصادquot;. واكد غراندي الذي يزور القاهرة للمشاركة في اجتماع للجنة الاستشارية في الاونروا التي تتراسها مصر ان عودة الوضع الى طبيعته في غزة يتطلب quot;عامين على الاقلquot; بعد رفع كامل للحصار.