عمان: دان الاردن بشدة الاربعاء موافقة اسرائيل على مشروع لبناء حديقة اثرية يهودية في القدس الشرقية المحتلة ما يستدعي تدمير 22 منزلا فلسطينيا، معتبرا أنه quot;مرفوض وغير قانونيquot;.
وقال نبيل الشريف وزير الاعلام والاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية خلال مؤتمر صحافي quot;ندين بشدة قرار الحكومة الاسرائيلية هدم عشرات المنازل في القدس الشرقية المحتلةquot;.

واضاف ان quot;هذا القرار مرفوض وغير قانوني وغير شرعي وباطل ومنعدم حكما بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني بوصف إسرائيل قوة قائمة بالإحتلال بمدينة القدس الشرقية التي تشكل قلب الأراضي الفلسطينية المحتلةquot;.
واكد الشريف quot;رفض وادانة الاردن المطلقة لكافة الاجراءات والانتهاكات الاسرائيلية في كافة الاراضي الفلسطينية المحتلة خاصة القدس الشرقية، بما فيها هدم المنازل وطرد سكانها العرب منها والنشاطات الاستيطانية وأي محاولات لتغيير هوية المدينة ووضعها القانوني والحفريات حول وتحت الاماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية فيهاquot;.

وجدد دعوة الاردن المجتمع الدولي الى quot;تحمل مسؤولياته واتخاذ موقف حازم وسريع للضغط على اسرائيل لوقف انتهاكاتها واجراءاتها الاحادية الجانب في القدس الشرقية وكافة الاراضي الفلسطينية المحتلة وضمان عدم تكرارهاquot;.
وكانت لجنة التخطيط والبناء في بلدية القدس وافقت على مشروع بناء حديقة اثرية يهودية سمي quot;حدائق الملكquot; سيقام في حي سلوان العربي وينص على هدم 22 منزلا فلسطينيا تقول اسرائيل انها بنيت دون تراخيص.

واعربت واشنطن الاثنين عن quot;قلقهاquot; حيال المشروع الذي من شانه ان يزيد التوتر بين الفلسطينيين واسرائيل في وقت تراوح فيه المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين مكانها.
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو طلب في آذار/مارس تجميد المشروع للسماح باحراز تقدم في المفاوضات غير المباشرة وتفادي توتر جديد مع واشنطن بشأن الاستيطان اليهودي في القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل وضمتها في 1967.

وتعتبر اسرائيل القدس quot;عاصمتها الابدية الموحدةquot; في حين يعتبر الفلسطينيون القدس الشرقية المحتلة عاصمة دولتهم المستقبلية.