دعم البيان الختامي للإتحاد البرلماني العربي حق الإمارات في جزرها الثلاث وأدان الإجراءات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

عمان: أدان البيان الختامي للجنة التنفيذية للإتحاد البرلماني العربي الصادر في عمان مساء اليوم الإجراءات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين خاصة ما يجري حالياً في القدس من هدم للبيوت وطرد للنواب واستمرار للاستيطان. كما أدان الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة وما قامت به القوات الاسرائيلية من قرصنة تجاه سفن أسطول الحرية.

وأعرب أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد في بيانهم الختامي عن قلقهم الشديد للظروف الخطيرة التي تمر بها المنطقة الناجمة عن quot;تصاعد العدوان الإسرائيلي ضد جميع الشرائع والقوانين الدولية والإنسانية وإرادة المجتمع الدوليquot;. واعتبروا أن الممارسات الإسرائيلية الأخيرة على وجه الخصوص تزيد من حدة التوتر في منطقة الشرق الأوسط وتهدد بانفجار عنيف فيها لا يمكن تقدير نتائجه وتداعياته.

وأعرب البيان عن التضامن الكامل مع سوريا، وأدان الضغوط التي تمارسها بعض الأوساط الغربية على سوريا للتأثير على مواقفها تجاه الصراع العربي- الإسرائيلي، مجددا مساندته لحقها المشروع في استعادة كامل الجولان السوري حتى حدود الرابع من حزيران 1967.

وأكد المجتمعون تضامنهم الكامل مع لبنان، ودعوا إلى توفير الدعم السياسي والاقتصادي له ولحكومته، تعزيزاً لوحدته الوطنية وأمنه واستقراره. وأعربوا عن دعمهم لحق الإمارات الكامل في جزرها الثلاث: طنب الكبرى، وطنب الصغرى وأبو موسى، التي تحتلها إيران وأيدوا جميع الإجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها دولة الإمارات لاستعادة سيادتها على الجزر الثلاث.

كما أكدوا القرارات الصادرة عن مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي السادس عشر بالدعوة إلى إيجاد حل لقضايا السودان الداخلية يؤمن حماية سيادة ووحدة السودان وسلامة أراضيه. وأعربوا عن مساندتهم التامة للجهود التي بذلها المغرب لاسترجاع المدينتين المغربيتين سبتة ومليلية والجزر الجعفرية، وطالبوا الحكومة الاسبانية بالشروع في مفاوضات مباشرة مع الحكومة المغربية لحل هذه القضية سلمياً.

وقد شارك في اجتماع اللجنة ممثلو مجالس الشورى والشعب البرلمانية الأعضاء في الاتحاد البرلماني العربي في كل من المملكة و الأردن والإمارات والبحرين والجزائر والسودان وسوريا وسلطنة عُمان وفلسطين ولبنان ومصر والمغرب وموريتانيا وقطر .