أصبح القط أوسكار أوَّل حيوان تُركَّب له أطراف بيولوجيَّة إلكترونيَّة بعدما فقد مخلبيه الخلفيين.

لندن: أصبح قط اسود فقد مخلبيه الخلفيين عندما دهسته حاصدة زراعية في جزيرة جيرسي البريطانية، أول حيوان في العالم تُركب له اطراف بيولوجية ـ الكترونية، ولولا هذه الأطراف الاصطناعية لعجز الهر اوسكار عن المشي وتعين اعدامه.

ونصح الطبيب البيطري المحلي اصحاب الهر ان يراجعوا الجراح البيطري نويل فيزباتريك الذي يعتبر رائدا في تصميم الأطراف الاصطناعية، ونقلت صحيفة التايمز عن البروفيسور فيزباتريك ان الهر اوسكار هو اول مخلوق تُركب له اطراف اصطناعية مندمحة بالعظام والجلد وتشكل جزء من مفصل متحرك.

وشارك في تطوير الأطراف الاصطناعية المهندس المختص بطب الحياة البروفيسور غوردن بلان وزملاء له في كلية لندن الجامعية، ويتيح التصميم ارتباط الجلد بالقدم البيولوجية ـ الالكترونية لتشكيل غطاء محكم يمنع الالتهابات، ورُكب القدمان الاصطناعيان اللتان تكلف الواحدة منهما 2000 جنيه استرليني بعملية استمرت ثلاث ساعات.

وبعد ثمانية اشهر من العناية في عيادة البروفيسور فيزباتريكاستطاع الهر اوسكار ان يمشي ويركض ويتسلق الدرج على قدميه الاصطناعيتين المزودتين بنعل مطاطي. ومن المقرر ان يعود الى البيت في غضون شهر ولكن لن يُسمح له بالخروح إلا بعد ربطه بلجام لمنعه من تسلق الاشجار، كما قال البروفيسور فيزباتريك.

وتبينحالة الهر اوسكار امكانية ارتباط اللحم والعظم بالطرف البيولوجي ـ الالكتروني بحيث يتحمل ثقل صاحبه وينحني تحت الجلد، وقال الربوفيسور بلان ان تجربة زميله البروفيسور فيزباتريك مع الهر اوسكار تغني الجراحة البشرية quot;وهذا غير معهود في طب العظامquot;، وابدى البروفيسور فيزباتريك استعداده للتعاون مع جراحي البشر ولكنه اكد ان مسؤوليته الأساسية تبقى رعاية الحيوانات.