هدّد مسؤول كوريّ باستعمال quot;سلاح جديدquot; لمجابهة ما أسماها quot;السياسة المعادية للولايات المتحدّةquot;.

بيونغ يانغ: صرح متحدث لم يذكر اسمه باسم وزارة خارجية جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية بأن كوريا الشمالية ستجابه السياسة المعادية للولايات المتحدة الأميركية بسلاح جديد يعزز ترسانتها النووية وتمت صناعته بأسلوب مبتكر غير مسبوق.

جاءت تصريحاته ردا على نشر وثائق أمريكية يعود تاريخها إلى عام 1969 تقول إن الولايات المتحدة كانت تستعد لضرب كوريا الشمالية بالسلاح النووي التكتيكي ردا على قيام الطيران العسكري الكوري الشمالي بتدمير طائرة الاستطلاع الأميركية quot;ي س - 121quot;.

وتفاقم الوضع في شبه جزيرة كوريا أخيرا بعد حصول حادث غرق سفينة حربية كورية جنوبية. وتتهم سيول بيونغ يانغ بالقيام بالاعتداء على هذه السفينة، وتنفي كوريا الشمالية أية صلة لها بهذا الحادث.

وذكرت صحيفة quot;كومسومولسكايا برافداquot; الروسية أن بيونغ يانغ أعلنت في مايو الماضي أن علماءها امتلكوا ناصية تكنولوجيا الاندماج النووي الحراري، أي أنهم أصبحوا قادرين على صنع القنبلة الهيدروجينية. وأشير حينذاك إلى أن نسبة نظائر المنون المشعة التي تنتج عادة عن الاندماج النووي الحراري، عند الحدود بين الكوريتين وصلت إلى ثمانية أضعاف النسبة المسموح لها.